أثر استراتيجية عباءة الخبير في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط

محتوى المقالة الرئيسي

ريام أركان عبود لطيف
أ.د. قصي عبد العباس حسن الأبيض

الملخص

 يهدف البحث التعرف الى اثر استراتيجية عباءة الخبير في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط . ولأجل تحقيق هدف البحث صيغت الفرضية الصفرية الاتية :


لا يوجد فــرق ذو دلالة احصائيــة بيــن متوسط درجــات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة اللغة العربية على وفق استراتيجية عباءة الخبير وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المادة نفسها على وفق الطريقة التقليدية  .                                                                            


      اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي منهجاً لبحثها ، وتصميما ذا ضبط جزئي وهو تصميم المجموعة الضابطة ذات الاختبار البعدي ، وتحدد مجتمع البحث بطالبات الصف الثاني المتوسط في المدارس المتوسطة والنهارية في المديريات العامة لتربية محافظة واسط التي تضم صفين فأكثر للثاني متوسط . واختارت الباحثة بطريقة قصدية ثانوية وحدة العراق للبنات ، التابعة لمديرية تربية الصويرة ،وبعد زيارة الباحثة للمدرسة وجدتها تضم اربع شعب للصف الثاني المتوسط . ومنها اختارت الباحثة عشوائياً شعبة ( أ ) وعدد طالباتها (36) طالبة لتمثل المجموعة التجريبية التي ستدرس باستعمال استراتيجية عباءة الخبير ، في حين وقع الاختيار على شعبة ( ب) لتمثل المجموعة الضابطة وعدد طالباتها (35) طالبة ستدرس باستعمال الطريقة التقليدية وبهذا تبلغ عينة البحث (71) طالبة .


كافأت الباحثة بين طالبات مجموعتي البحث في المتغيرات الاتية : (العمر الزمني للطالبات ،التحصيل الدراسي السابق، التحصيل الدراسي للآباء ،التحصيل الدراسي للأمهات، اختبار الذكاء ، اختبار القدرة اللغوية) .بعد  تهيئة مستلزمات البحث طبقت التجربة اعتبارا من 8 / 2 / 2024 الى 6/5/2024 بواقع حصتين في الاسبوع لكل مجموعة ،وحددت الباحثة ( تسعة مواضيع) من مادة قواعد اللغة العربية للكورس الثاني، وصاغت الباحثة (88) هدفاً سلوكياً واعدت خططاً تدريسية إنموذجية  بواقع تسع خطط لتدريس المجموعة التجريبية  باستعمال استراتيجية عباءة الخبير، وتسع  خطط لتدريس المجموعة الضابطة باستعمال الطريقة التقليديــة ، واعدت الباحثــة اختباراً تحصيلياً لقياس قواعد اللغة العربية لطالبات الصف الثاني المتوسط مكوناً من (50) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ، وتحققت من صدقه وثباته 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر استراتيجية عباءة الخبير في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(127), 1-16. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i127.12335
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجية عباءة الخبير في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(127), 1-16. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i127.12335