الهوية المهنية لدى معلمات رياض الاطفال
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الحالي الى التعرف الى :الهوية المهنية لدى معلمات رياض الاطفال.وقد اعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج الوصفي في الدراسة الارتباطية , اذ اشتملت عينة البحث على (400) معلمة من معلمات رياض الاطفال في مديريات بغداد، الكرخ الاولى والكرخ الثانية والكرخ الثالثة، وتحقيقا لاهداف البحث استعملت الباحثة مقياس الهوية المهنية الذي قامت الباحثة ببناء مقياس (معزوزي، 2020) الذي استند على تعريف اوستي وتضمن المقياس (30) فقرة موزعة على اربع مجالات وهي (الشعور بالاعتراف، الشعور بالاستقلالية، الانتماء، الفعالية التنظيمية) وتم التحقق من الصدق والثبات وجرى استخراج الثبات للهوية المهنية بطريقة أعادة الاختبار و معادلة الفاكرونباخ وتوصلت الباحثة الى - تتميز معلمات رياض الاطفال بالهوية المهنية وقد توصلت الباحثة من خلال النتائج الى بعض المقترحات :
١- اجراء دراسة مماثلة للبحث الحالي على عينات مختلفة ,كمقارنة معلمات رياض الاطفال الحكومية والاهلية .
٢- استخدام مقياس الهوية المهنية لهذا البحث في دراسات وبحوث لاحقة .
٣-اجراء دراسة لمعرفة مدى اسهام الهوية المهنية في الاداء المهني لمعلمات رياض الاطفال
الفصل الاول
مشكلة البحث من خلال ملاحظة الباحثة للدراسات السابقة وجدت أن مفهوم الهوية المهنية للمعلم لا زال مفهوما غامضا لم ينل حظه من الدراسة والبحث الكافي، حيث تؤثر تصورات المعلمين على هويتهم المهنية وعلى الكفاءة الذاتية والتنمية المهنية وفي قدرتهم على مواجهة المشكلات التي تواجههم , والتي تنعكس في قدرتها على التعامل مع المشكلات المرتبطة باهدافها وادوارها في المهنة من حيث اخلاقياتها ومبادئها ومعاييرها (مشري، 2018 : 79 - 96).
ونظرا للخطورة والمسؤولية التي تقع على عاتق معلمات رياض الاطفال وعلى دورهن المهم والحساس الذي يقع على عاتقهن فأنه من الضروري اختيار المعلمات على اساس من الاعداد الجيد والتأهيل النفسي والتربوي حتى يتمكن من القيام بمهمتهن على احسن وجه، ومن هنا تنشأ الحاجة الملحة الى المعلمة الراغبة بالالتحاق في العمل داخل الروضة، ولها القدرة في التعامل مع هذه الفئة من الاطفال والواعية تماما بألاهداف التعليمية والاساسية لهذه المرحلة (محمد، 2008 :26) .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.