فاعلية برنامج تعليمي على وفق مهارات الفهم العميق في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية لدى طالبات الصف الخامس الأدبي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي الى تعرف ( فاعلية برنامج تعليمي على وفق مهارات الفهم العميق في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية لدى طالبات الصف الخامس الأدبي) وقد اتبعت الباحثة إجراءات المنهج التجريبي واعتمدت تصميم تجريبي ذو ضبط جزئي، وهو تصميم المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ذات الاختبار البعدي، وقد حددت مجتمع البحث بطالبات الصف الخامس الأدبي في المدارس الثانوية والإعدادية للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية الرصافة الثانية في محافظة بغداد حي البلديات بواقع (30) طالبة للمجموعة التجريبية و(32) طالبة للمجموعة الضابطة، درست الباحثتان المجموعة التجريبية باعتماد البرنامج التعليمي وفقاً لمهارات الفهم العميق والمجموعة الضابطة وفق الطريقة التقليدية وكافأت الباحثة بين المجموعتين في متغيرات العمر الزمني،والتحصيل الدراسي للوالدين،ومتغيرات أخرى ودرست الباحثتان (8) موضوعات من كتاب اللغة العربية المقرر تدريسه لطالبات الصف الخامس الأدبي ولفصل كامل من العام الدراسي (2023-2024)، وصاغت الباحثة (102) هدفاً سلوكياً وأعدت الخطط الأنموذجية لكل موضوع، كما أعدت اختبارا تحصيلياً تكون من (40) فقرة منها (30) فقرة موضوعية و(10) فقرات مقالية، وقد تم تطبيق الأداة على عينة استطلاعية للتحقق من الزمن المستغرق للإجابة ومدى وضوح الفقرات كما طبق على عينة استطلاعية ثانية للتحقق من الخصائص السايكومترية وتم استخراج معامل الصعوبة والقوى التمييزية والبدائل الخاطئة للفقرات وبعد تطبيق الأداة على مجموعتي البحث تبين وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0,05) بين متوسط درجات المجموعتين في الإختبار التحصيلي البعدي ولصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء نتائج البحث اِستنتجت الباحثة ان استعمال البرنامج التعليمي وفقاً لمهارات الفهم العميق لطالبات المجموعة التجريبية عمل على زيادة قدرة الطالبات على تنفيذ الواجبات والأنشطة بسهولة وبأقل وقت ممكن ورفع قدرتهن على التفكير بنحو مميز بينما صعب ذلك على المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة التقليدية، وأوصت الباحثة بضرورة تطبيق إستراتيجيات التدريس التي تنضوي تحت أبعاد الفهم العميق ومهاراته لتدريس موضوعات قواعد اللغة العربية ،واستكمالاً للبحث اقترحت الباحثة تصميم برنامج تعليمي على وفق مهارات الفهم العميق في متغيرات أخرى مثل التفكير المنظومي اوعادات العقل او التفكير المتشعب او الناقد وغيرها من المتغيرات الأخرى.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.