تجنب التجربة وعلاقته بإدمان التكنولوجيا لدى المراهقين

محتوى المقالة الرئيسي

م . د . قصي جابر أم معين

الملخص

          تجنب التجربة هو الميل الطبيعي لدى البشر لتجنب التجارب المهددة أو غير المريحة، ويمكن أن تعزى هذه الغريزة إلى قدرتها على التكيف ، فمن الناحية التطورية اتخاذ خطوات عملية نحو تقليل الخوف أو القلق يعني زيادة فرص البقاء وبالتالي انتشار هذه الاستجابة السلوكية ، وعلى العكس من ذلك فإن الفشل في الاستجابة لهذه الانفعالات بشكل مناسب من المرجح أن يزيد من فرص الإصابة الخطيرة . من المؤكد إن يواجه المراهقون مشاكل تتعلق باستخدام الانترنت والهواتف المحمولة والعاب الفيديو ، من ناحية اخرى يستخدم المراهقون هذه السلوكيات أكثر من إي مجموعة اخرى ، ويشعرون بانهم أكثر معرفة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات .


وهدف البحث الحالي التعرف إلى :



  • تجنب التجربة لدى المراهقين .

  • دلالة الفروق لتجنب التجربة على وفق متغيري النوع (ذكور – اناث)

  • الادمان التكنولوجي لدى المراهقين .

  • دلالة الفروق للإدمان التكنولوجي على وفق متغيري النوع (ذكور – اناث)

  • العلاقة الارتباطية بين تجنب التجربة والادمان التكنولوجي .


     ولتحقيق أهداف البحث عمد الباحث إلى بناء تجنب التجربة وتكون بصيغته النهائية من (17) فقرة. وكذلك عمد الباحث إلى بناء مقياس ادمان التكنولوجيا وتكون المقياس بصيغته النهائية من (18) فقرة . وبعد التحقق من الخصائص السايكومترية تم تطبيقهن على عينة البحث المؤلفة من (360). وأظهرت النتائج الاتي:


1- يتسم افراد عينة البحث بمستوى عال من تجنب التجربة .


2- هناك فروق دالة احصائيا بين الذكور والاناث في تجنب التجربة ولصالح الاناث .


3- يتسم افراد عينة البحث بمستوى عال من ادمان التكنولوجيا  .


4- هناك فروق دالة احصائيا بين الذكور والاناث في ادمان التكنولوجيا ولصالح الذكور .


5- هناك علاقة طردية بين تجنب التجربة وادملن التكنولوجيا .


وفي ضوء النتائج المتحققة في البحث الحالي خرج الباحث ببعض التوصيات والمقترحات

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تجنب التجربة وعلاقته بإدمان التكنولوجيا لدى المراهقين. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(127), 727-747. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i127.12376
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

تجنب التجربة وعلاقته بإدمان التكنولوجيا لدى المراهقين. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(127), 727-747. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i127.12376