أثر طريقة التدريس المبنية على المهام في تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في كتابة الانشاء لطلاب الصف الثاني المتوسط

محتوى المقالة الرئيسي

م .تغريد عبد الرزاق إسماعيل

الملخص

      تبحث هذه الورقة البحثية في تأثير الطريقة المبنية على المهام في تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في كتابه الانشاء لطلاب السنة الثانية المتوسطة في مدرسة الصديق المتوسطة للبنين/محافظة ديالى في المدارس الحكومية العراقية. الطلاب الذين شاركوا في هذه الدراسة (88) طالباً تم تقسيمهم إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية والضابطة، كل مجموعة لديها (عدد = 44)طالبا. وقد تم هذا البحث في الكورس الثاني للعام الدراسي (2024-2025). تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام الطريقة المبنية على المهام بينما تم تدريس المجموعة الضابطة باستخدام التدريس التقليدي. وتم استخدام تصميم الاختبار القبلي والاختبار البعدي. تتألف الأدوات من اختبار الكتابة باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، وكتابة انشاء ونموذج لتقييم كتابات الطلاب. واستمرت الدراسة لمدة ثمانية أسابيع، قد تم استخدام الاختبار التائي لعينة واحدة وعنيتين ‘وأظهرت نتائج الاختبار تفوق طلاب المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في تنمية مهارات الكتابة نتيجة استخدام أسلوب المهام في تدريس كتابة الانشاء. كما أظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي لمهارات الكتابة على طلاب المجموعة الضابطة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر طريقة التدريس المبنية على المهام في تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في كتابة الانشاء لطلاب الصف الثاني المتوسط. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(127), 1-13. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i127.12405
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر طريقة التدريس المبنية على المهام في تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في كتابة الانشاء لطلاب الصف الثاني المتوسط. (2024). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(127), 1-13. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i127.12405

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.