فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية النص المفتوح في تنمية مهارات تحليل النصوص الادبية عند طلبة اقسام اللغة العربية

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. حنان غضبان هندي

الملخص

     تهدف هذه الدراسة التعرف على (فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية النص المفتوح في تنمية  مهارات تحليل النصوص الادبية عند طلبة اقسام اللغة العربية )، ولتحقيق ذلك اختارت الباحثة عينة بلغت (1275) طالبا وطالبة المرحلة الرابعة في اقسام اللغة العربية في كليات التربية في العراق، درست الباحثة المجموعة التجريبية باعتماد استراتيجيات البرنامج المقترح والمجموعة الضابطة الطريقة التقليدية.  ومن أجل تعرّف فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات تحليل النصوص الادبية ؛ اعتمدتْ الباحثةُ تصميمًا تجريبّيًا ذا ضبطٍ جُزئيّ، وهو تصميمَ المجموعة الضابطة، مع اختبارٍ قبليّ وبعديّ. اختارتْ الباحثة اساتذة مادة تحليل النصوص الادبية في طلبة الجامعات العراقية، وطلبة المرحلة الرابعة في اقسام اللغة العربية في كليات التربية في العراق، على وفق البرنامج المقترح، الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2022-2023. أما أداة البحث، فقد أعدَّت الباحثة اختبارًا يقيس مهارات تحليل النصوص الادبية ، اشتمل اختبار مهارات تحليل النصوص الادبية على (40) فقرة، من نوع أسئلة اختيار من متعدد. تحققتْ الباحثة من صدق الاختبار وثباته، واستخرجت القوى التمييزية، ومعاملات صعوبة فقراته بعد عرضه على مجموعة من المحكمين. وبعدها طُبِّقَ الاختبار قبليًا وبعديًا على طلبة عينة البحث.وبعد تحليل البيانات توصل البحث الى تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة. وفي ضوء نتائج البحث أثبتْ البرنامج المُقترح فاعليته في تنمية مهارات تحليل النصوص الادبية عند طلبة اقسام اللغة العربية. وفي ضوء النتائج أوصتْ الباحثة بمجموعة من التوصيات منها ضرورة اشراك البرنامج الحالي كطريقة تدريسة في الادب ليتسنى لمدرسي الادب (اعضاء الهيئة التدريسية) الافادة منه حيث اثبت فاعلية كبيرة في مجال تنمية مهارات تحليل النصوص الادبية .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية النص المفتوح في تنمية مهارات تحليل النصوص الادبية عند طلبة اقسام اللغة العربية. (2025). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(128), 103-123. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i128.12769
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية النص المفتوح في تنمية مهارات تحليل النصوص الادبية عند طلبة اقسام اللغة العربية. (2025). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(128), 103-123. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i128.12769

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.