استخدام انموذج مكارثي وتأثيره في تعلم بعض المهارات المركبة بكرة السلة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
شملت الدراسة على خمسة فصول الفصل الأول شمل على المقدمة وأهمية البحث .
وكانت فروض البحث
1-هناك فروق دالة احصائية بين نتائج اختبارات القبلية ونتائج الاختبارات البعدية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في تعلم بعض المهارات بكرة السلة
2- هناك فروق دالة إحصائية بين نتائج الاختبارات البعدية للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في تعلم بعض المهارات بكرة السلة ولصالح المجموعة التجريبية .
أما الفصل الثاني شمل الدراسات النظرية (نموذج مكارثي ، أنماط التعلم حسب نموذج مكارثي) كما ذكراهمية الربط في المهارات المركبة المناولة الصدرية التهديف السلمي أما الفصل الثالث فقد استخدم المنهج التجريبي وذلك لملائمته لطبيعة المشكلة المراد حلها وحددت مجتمع وعينة البحث بالطريقة العمدية المتكونة بطلاب المرحلة الاولى كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ، الجامعة المستنصرية للعام الدراسي 2023 ـ 2024 ، والبالغ عددهم (175) طالبا وطالبة بواقع (5) شعب تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية المنتظمة بأسلوب القرعة حيث أصبح المجموعة عينة التجريبية 30 والضابطة 30 ، تم استخدام الباحثان الاختبارات المهارية ( المناولة الصدرية بعد أداء الطبطبة ، التهديف بالقفز بعد أداء الطبطبة ) حيث تم إجراء الاختبارات القبلي وتطبيق خطوات انموذج مكارثي اربعه خطوات وهي أما المرحلة الأولى فهي الملاحظة التأملية وتتضمن خطوتين هما (الربط والدمج)، والمرحلة الثانية هي بلورة المفهوم وتتضمن (التصور والإعلام)، والمرحلة الثالثة هي التجريب النشط وتتضمن (التطبيق والتوسع) والمرحلة الرابعة هي الخبرات المادية المحسوسة وتتضمن (التنفية والأداء)، وهذه الخطوات الثمانية العظم شأن أنماط التعلم والسيطرة الدماغية، وادخالها ضمن الوحدة التعليمية في القسم الرئيسي الختامي حيث بلغ عدد الوحدات خمس وحدات تعليمية بواقع وحده تعليمية غي الاسبوع وبعد ذلك تم اجراء الاختبارات البعدي ، أسبوع وشمل الفصل الرابع على عرض وتحليل ومناقشة الاختبارات القبلية والبعدية والمهارات المركبة والاختبارات البعدية بين التجريبية والضابطة وقد شمل الفصل الخامس على استنتاجات أن الوحدات التعليمية الخاصة التي أعدت وفق انموذج مكارثي كان لها تأثير إيجابي على المجموعة التجريبية
التوصيات التأكيد على استخدام التصميم التعليمية الحديثة وفق نماذج تعليمية منها مكارثي في متغيرات الدراسية الجامعية لتعلم المهارات بكرة السلة
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.