القدرة القرائية الرياضية.وعلاقتها بالمسائل اللفظية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هنالك بعض الصعوبات.التي تعترض بعض التلاميذ.عند حلهم للمسائل اللفظية، لعل اهمها ضعف التلاميذ في القدرة القرائية للمسائل الرياضية وبالتالي صعوبة فهمها واستيعابها ، وهذا ما اشارت اليه بعض الابحاث لذ اوصت هذه الابحاث باهمية القراءة في تسهيل حل المسائل اللفظية في مادة الرياضيات،وللتاكد من ذلك ارتأت الباحثة القيام بدراسة هدفها )التاكد من وجود علاقة بين القدرة القرائية الرياضية وحل المسائل. اللفظية لدى.تلاميذ المرحلة.الابتدائية)،وقد وِضعتْ فرضية صفرية من اجل التحقق من هدف الدراسة،(( لاتوجد علاقة بين القدرة.القرائية الرياضية.وحل المسائل اللفظية لدى تلاميذ الرابع.الابتدائي )) ،وللتحقق من الفرضية احتاجت الباحثة الى اعداد اختبارين احدهما للقدرة القرائية الرياضية والاخر للمسائل اللفظية.اختارت الباحثة تلاميذ الصفِ.الرابع.الإبتدائي من المدارس العائِدة لمديرية.تربية بغداد/ ألكرخ الثالثة / قضاء الكاظمية للعام الدراسي 2021م-2022م ليكونوا مجتمع البحث،اما العينة فتكونت من 200 تلميذ وتلميذة.من تلاميذِ الصفِ. الرابع الإبتدائي.
كان المنهجُ الوصفي هو المنهج المُعتمد ، واعدت الباحثة اداتين للبحث وهما اختبار القدرة القرائية الرياضية والذي تالف من 20 فقرة واختبار المسائل اللفظية المؤلف من 10 فقرات وللتحقق من فرضية البحث استعملت الباحثة بعض الوسائل الاحصائية وهي: (معامل الصعوبة ومعامل التمييز (الخاصة بالفقرات المقالية والموضوعية)، ومعادلة ثبات (كرونباخ- الفا) ومعادلة ثبات (كيودر- ريشارد) ومعادلة فعالية البدائل ومعامل ارتباط بيرسون ، الوزن المئوي، اختبار Z) وبعد اجراء الاختبارين على العينة وتصحيح الاوراق والقيام بتحليلات إحصائِية تم التوصل الى النتيجة الاتية :(رفض الفرضية.الصفرية) اي اثبتت الدراسة وجود علاقة بين القدرة القرائية الرياضياتية وحل المسائل اللفظية لدى عينة البحث.
وفي ضوء.النتائج تقدمت الباحثة بتوصيات منها:
تزويد معلمي ومعلمات الرياضيات ببعض استراتيجيات ومهارات القراءة، ووضع برامج تدريبية لهم لتوظيف تلك الاستراتيجيات في حل.المسائل.اللفظية ومراعاة عمر التلميذ ومستواه البيئي والثقافي عند صياغة المسائل اللفظية ومراجعتها من.قبل مختصين في اللغة.العربية.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.