فاعلية استراتيجية البنتاجرام pentagram في تدريس مادة الرياضيات لتنمية مهارات حل المشكلات اللفظية الرياضياتية لطلاب الصف الأول المتوسط
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى توضيح استراتيجية البنتاجرام وفاعليتها في تنمية مهارات حل المشكلات اللفظية الرياضياتية لدى طلاب المرحلة المتوسطة. قام الباحث باختيار المنهج التجريبي ذي الضبط الجزئي بمجموعتين ، حيث تم التدريس للمجموعة التجريبية منهما باستخدام استراتيجية البنتاجرام pentagram، أما المجموعة الضابطة فقد تم التدريس بالطريقة التقليدية، وقد بينت النتائج بعد الإجراءات التي قام بها الباحث من اختيار مجتمع وعينة البحث وضبط متغيرات التكافؤ لمجموعتي البحث وإعداد اختبار حل المشكلات اللفظية الرياضياتية والأخذ بملاحظات المحكمين وخروجه بصورة الاختبار النهائية حيث كانت النتائج تشير إلى تفوق طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي لمهارات حل المشكلات اللفظية الرياضياتية على طلاب المجموعة نفسها في الاختبار القبلي لحل المشكلات اللفظية، كما أثبتت إ في تنمية مهارات حل المشكلات اللفظية الرياضياتية باستخراج قيمة نسبة الكسب المعدل لبلاك الذي كان قيمته أكبر من القيمة التي حددها بلاك.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.