فاعلية استراتيجية البنتاجرام pentagram في تدريس مادة الرياضيات لتنمية مهارات حل المشكلات اللفظية الرياضياتية لطلاب الصف الأول المتوسط

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. سلام عباس داود بشير الجبوري

الملخص

      تهدف هذه الدراسة إلى توضيح استراتيجية البنتاجرام وفاعليتها في تنمية مهارات حل المشكلات اللفظية الرياضياتية لدى طلاب المرحلة المتوسطة. قام الباحث باختيار المنهج التجريبي ذي الضبط الجزئي بمجموعتين ، حيث تم التدريس للمجموعة التجريبية منهما باستخدام استراتيجية البنتاجرام pentagram، أما المجموعة الضابطة فقد تم التدريس بالطريقة التقليدية، وقد بينت النتائج بعد الإجراءات التي قام بها الباحث من اختيار مجتمع وعينة البحث وضبط متغيرات التكافؤ لمجموعتي البحث وإعداد اختبار حل المشكلات اللفظية الرياضياتية والأخذ بملاحظات المحكمين وخروجه بصورة الاختبار النهائية حيث كانت النتائج تشير إلى تفوق طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي لمهارات حل المشكلات اللفظية الرياضياتية على طلاب المجموعة نفسها في الاختبار القبلي لحل المشكلات اللفظية، كما أثبتت إ في تنمية مهارات حل المشكلات اللفظية الرياضياتية باستخراج قيمة نسبة الكسب المعدل لبلاك الذي كان قيمته أكبر من القيمة التي حددها بلاك.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فاعلية استراتيجية البنتاجرام pentagram في تدريس مادة الرياضيات لتنمية مهارات حل المشكلات اللفظية الرياضياتية لطلاب الصف الأول المتوسط. (2025). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(128), 312-333. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i128.12819
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

فاعلية استراتيجية البنتاجرام pentagram في تدريس مادة الرياضيات لتنمية مهارات حل المشكلات اللفظية الرياضياتية لطلاب الصف الأول المتوسط. (2025). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(128), 312-333. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i128.12819

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.