اثر استراتيجية التفكير البصري في تحصيل مادة عناصر الفن لدى طلبة قسم التربية الفنية

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. حسين جبار محمد

الملخص

     هدف البحث إلى تعرف اثر استراتيجية التفكير البصري في تحصيل مادة عناصر الفن لدى طلبة قسم التربية الفنية. ويتحقق هدف البحث من خلال الأهداف الفرعية التالية: 1- تصميم خطط تدريسية على وفق استراتيجية التفكير البصري في مادة  عناصر الفن. 2- قياس حجم اثر الخطط التدريسية. وبلغ مجموع عينة البحث (60) طالبا وطالبة من طلبة قسم التربية الفنية, ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث التصميم التجريبي ذا المجموعتين المستقلتين و المتكافئتين ذات الاختبارين (القبلي – البعدي), واعد الباحث أداة البحث المتمثلة بالاختبار التحصيلي المعرفي والمكون من (30) سؤالا, وقد اتسم بالصدق والثبات, واستمرت التجربة (8) أسابيع وبعد تطبيق الأداة وباستخدام الوسائل الإحصائية في معالجة البيانات أظهرت النتائج توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق إستراتيجية التفكير البصري والمجموعة الضابطة التي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية في مادة عناصر الفن عند مستوى دلالة (0,05) في الاختبار التحصيلي المعرفي البعدي لصالح المجموعة التجريبية. ومن خلال نتائج البحث قدم الباحث جملة من التوصيات منها:  الاستعانة بمحتوى الخطط التدريسية في تدريس مادة عناصر الفن كونها تضم مجموعة من التقنيات التعليمية وصورا تعليمية تتمثل بـ(الأعمال الفنية) للمساعدة على تذكر المعلومات المعرفية. والمقترحات منها: اثر إستراتيجية التفكير البصري في تنمية التحصيل لدى طلبة قسم التربية الفنية في مادة المنظور.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر استراتيجية التفكير البصري في تحصيل مادة عناصر الفن لدى طلبة قسم التربية الفنية. (2025). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(128), 346-366. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i128.12821
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

اثر استراتيجية التفكير البصري في تحصيل مادة عناصر الفن لدى طلبة قسم التربية الفنية. (2025). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(128), 346-366. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i128.12821

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.