أثر برنامج ارشادي قائم على بعض فنيات علم النفس الايجابي لتنمية الامتنان لدى طلاب الجامعة

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م. د جبار ثاير جبار

الملخص

     يهدف البحث الحالي الى معرفة اثر برنامج ارشادي قائم على بعض فنيات علم النفس الايجابي لتنمية الامتنان لدى طلاب الجامعة من خلال اختبار الفرضية الاتية (لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية، والضابطة على مقياس الامتنان في الاختباريين القبلي والبعدي عند مستوى دلالة 0.05) ، وقام الباحث بتبني مقياس  (حسن و حسين، 2020) ، إذ استخرج الباحث الخصائص الاحصائية للمقياس ، وتبين ان  فقرات المقياس جميعها تتمتع بتمييز وارتباط  دال إحصائياً ، وتم التأكد من صدق وثبات المقياس إذ بلغ معامل الثبات بطريقة الاختبار وإعادة الاختبار (0.87)، وبلغت قيمة الثبات بطريقة ألفا كرونباخ (0.85)، وتكوّن المقياس من (28) فقرة، وصمم الباحث برنامجا ارشاديا وطبقه على عينة مكونة من (10) طلاب كمجموعة تجريبية ؛ إذ تبين للباحث بعد تطبيق الى أن النتائج أظهرت فروقا ذات دلالة إحصائية بين  رتب درجات افراد المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي، في حين لم تظهر فروقاً ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات افراد المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي و البعدي، وفي ضوء تلك النتائج قدم الباحث عدداً من والتوصيات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر برنامج ارشادي قائم على بعض فنيات علم النفس الايجابي لتنمية الامتنان لدى طلاب الجامعة. (2025). مجلة كلية التربية الاساسية, 31(129), 73ـ 98. https://doi.org/10.35950/cbej.v31i129.12852
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر برنامج ارشادي قائم على بعض فنيات علم النفس الايجابي لتنمية الامتنان لدى طلاب الجامعة. (2025). مجلة كلية التربية الاساسية, 31(129), 73ـ 98. https://doi.org/10.35950/cbej.v31i129.12852

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.