معهد المعلمين المركزي 1977-1993 وخطوات نشأة كلية المعلمين في الجامعة المستنصرية حتى عام 2003 دراسة تاريخية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يعد معهد المعلمين المركزي في بغداد من المؤسسات التربوية التي تعنى بعملية إعداد المعلمين في العراق, والذي تأسس في بغداد في منطقة الأعظمية ثم انتقل الى بناية جديدة تقع في منطقة سبع أبكار – حي الربيع, فاستمر بتخريج اعداد من المعلمين لرفد المدارس الابتدائية بطاقات تربوية جديدة, حتى قامت السياسة التربوية الجديدة في العراق والمنبثقة عن الفلسفة الاجتماعية والسياسية لاتجاهات السياسة التربوية خلال العام الدراسي 1992-1993 من خلال استحداث كليات خاصة بإعداد المعلمين في عموم محافظات العراق, وذلك لتخريج معلمين جامعيين وزجهم في المدارس الابتدائية والثانوية بعد تأهيلهم تربوياً وعلمياً وثقافياً بمناهج تختلف عما كانت في معهد المعلمين والتي كانت تعتمد على دراسة المواد التخصصية منذ السنة الأولى لقبول الطلبة المعلمين في الاقسام التي يرغبون فيها, بينما انتقلت عملية اعداد المعلمين بعد استحداث كلية المعلمين في الجامعة المستنصرية على انقاض معهد المعلمين المركزي لتعنى بتخريج المعلمين الجامعيين الذين درسوا في سنواتهم الأولى مواداً عامة ومن ثم الانتقال في المرحلة الثانية الى التخصص في الفروع الموجودة في الكلية ومواصلة دراسة المواد الثانوية الى جانب المواد الأساسية التخصصية, واستمرت على هذا الحال بالرغم من التطورات الحاصلة في كلية المعلمين منذ نشأتها على 1993 وحتى عام 2003 وتحويلها الى كلية التربية الأساسية.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.