أثر استراتيجية تدريسية علـــى وفـق أنموذج (Double Diamond) في الاستدلال الرياضي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. مصطفى رحيم حجي

الملخص

       يهدف البحث الحالي إلى معرفة أثر تطبيق استراتيجية التدريس القائمة على أنموذج                  (Double Diamond) في الاستدلال الرياضي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط لمادة الرياضيات، تكونت عينة البحث من (83) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط في متوسطة الشهيد علي حسن الساعدي للبنين التابعة لمديرة تربية بغداد / الرصافة الثالثة للعام الدراسي (2024-2023) الفصل الأول، اختيرت قصدياً لتطبيق التجربة واحتوت على (6) صفوف، تم اختيار صفين منهم بشكل عشوائي (بالقرعة) بواقع (42) طالباً للمجموعة التجريبية و(41) طالباً للمجموعة الضابطة، كوفئت مجموعتا البحث (التجريبية والضابطة) في متغيرات: العمر الزمني، والتحصيل السابق لمادة الرياضيات، والمعرفة الرياضية السابقة، والاستدلال الرياضي، أعد اختبار الاستدلال الرياضي والمتكون من (20) فقرة بين موضوعية (اختيار من متعدد) ومقالية، تم التحقق من صدق الاختبار وثباته، وقد أظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين تم تدريسهم باستعمال أنموذج (Double Diamond) بشكل ملحوظ في اختبار الاستدلال الرياضي مقارنة بطلاب المجموعة الضابطة الذين تم تدريسهم بالطريقة التقليدية (المُعتادة).

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر استراتيجية تدريسية علـــى وفـق أنموذج (Double Diamond) في الاستدلال الرياضي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. (2025). مجلة كلية التربية الاساسية, 31(129), 102ـ115. https://doi.org/10.35950/cbej.v31i129.12930
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجية تدريسية علـــى وفـق أنموذج (Double Diamond) في الاستدلال الرياضي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. (2025). مجلة كلية التربية الاساسية, 31(129), 102ـ115. https://doi.org/10.35950/cbej.v31i129.12930

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.