أثر تطبيق استراتيجية العصف الذهني على التفكير الابداعي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

محتوى المقالة الرئيسي

م. م. صبا جابر فليح

الملخص

على الرغم من اهمية الرياضيات الا ان العديد من التلاميذ لا يحبون هذه المادة ويعانون من صعوبة استيعابها ولعل سبب ذلك اساليب التدريس المتبعة التي تقدم المعلومة جاهزة من دون ان تستنزف ابداعات التلميذ في التفكير لذا لابد استعمال استراتيجيات حديثة تساعد في توسيع دائرة تفكيره وهذا ما دفع الباحثة الى (معرفة أثر تطبيق استراتيجية العصف الذهني على التفكير الابداعي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي( ولتحقيق الهدف وضعت الباحثة الفرضية الصفرية الاتيه :”لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0,05 بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين يُدرسون على وفق استراتيجية العصف الذهني وبين تلاميذ المجموعة الضابطة الذين يدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير الابداعي"


 اقتصر مجتمع البحث على تلاميذ الصف السادس الابتدائي المديرية العامة لتربية بغداد/ الكرخ الثالثة /  للعام الدراسي 2022 - 2023، اما العينة فتكونت من 80 تلميذا وتلميذة توزعت بين مجموعتين 40 تلميذا في المجموعة التجريبية و 40  تلميذا في المجموعة الضابطة.


    اختارت الباحثة تصميماً تجريبياً للضبط الجزئي من متغير تجريبي واحد وهو استراتيجية العصف الذهني ومتغير تابع واحد وهو التفكير الابداعي،   كافأت الباحثة مجموعتي البحث ببعض المتغيرات، وتطلب البحث اداة لقياس المتغير التابع التفكير الابداعي لذا قامت بإعداد اختبار للتفكير الابداعي بلغت عدد فقراتة 10 فقرات مقالية، وللتحقق من فرضية البحث استخدمت الباحثة بعض الوسائل الاحصائية الخاصة بالفقراب المقالية منها (معامل الصعوبة ومعامل التمييز ومعادلة كرومباخ الفا لإيجاد معامل الثبات لاختبار التفكير الابداعي والاختبار التائي لعينتين مستقلتين) اما  اهم النتائج التي توصل اليها البحث الحالي فهي (وجود فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0,05  بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الذين يُدرسون وفق استراتيجية العصف الذهني ومتوسط درجات المجموعة الضابطة الذين يُدرسون وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير الابداعي ولصالح المجموعة التجريبية) . وفي ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة بعض التوصيات منها:


ضرورة تفعيل استراتيجية العصف الذهني في تعليم التفكير في مادة الرياضيات للصف السادس الابتدائي وذلك لما له من اثر في تنمية مهارات التفكير الابداعي ، وضرورة اقامة دورات لتدريب المعلمين على استراتيجية العصف الذهني والاهتمام في مستويات التفكير العليا في تعليم مادة الرياضيات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر تطبيق استراتيجية العصف الذهني على التفكير الابداعي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. (2025). مجلة كلية التربية الاساسية, 31(129), 341-362. https://doi.org/10.35950/cbej.v31i129.12937
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

أثر تطبيق استراتيجية العصف الذهني على التفكير الابداعي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. (2025). مجلة كلية التربية الاساسية, 31(129), 341-362. https://doi.org/10.35950/cbej.v31i129.12937

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.