اثر برنامج تعليمي مستند لنظرية تريز في تنمية الأنتباه الانتقائي والتذوق الجمالي وتحصيل الطلبة بمادة تاريخ الفن الحديث

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د. عطية وزه عبود
م.م. وئام نديم جبر

الملخص

أكدت نظرية (نظرية تريز) على  مجموعة من الكفاءات لدى الفرد في حل جميع المشكلات بطريقة ابداعية لذلك  كان هدف البحث هو: التعرف على أثر برنامج تعليمي  مستند لنظرية تريز  في تنمية الانتباه الانتقائي والتذوق الجمالي بمادة تاريخ الفن ،ويتم ذلك من خلال بناء مقياس للأنتباه الأنتقائي وبشقيه اللفظي والصوري وبناء مقياس لتذوق الجمالي وبشقيه اللفظي والصوري وبناء الاختبار التحصيلي لمادة تاريخ الفن الحديث ،فضلاً عن تصميم برنامج تعليمي في مادة تاريخ الفن الحديث، وأشتقت الباحثة من هدف البحث الفرضيات الصفرية الأتية:



  1. الفرضية الاولى: لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0،05)بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية على مقياس الأنتباه الأنتقائي في الاختبارين القبلي والبعدي .

  2. الفرضية االثانية: لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0،05)بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة على مقياس الانتباه الأنتقائي في الاختبار البعدي .

  3. الفرضية الثالثة: لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0،05)بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية على مقياس التذوق الجمالي في الاختبارين القبلي والبعدي

  4. الفرضية الرابعة: لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0،05)بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة على مقياس التذوق الجمالي في الاختبارالبعدي.


تكون مجتمع البحث من طلاب المرحلة الاولى لقسم التربية الفنية، إعتمدت  الباحثة في البحث الحالي على التصميم التجريبي ذو المجموعتين (التجريبية و الضابطة) واختيرت العينة اختيار عشوائي تكون مجتمع البحث من طلاب المرحلة الاولى لقسم التربية الفنية ولبالغ عددهم (73),التي تدرس مادة تاريخ الفن الحديث المقرر تدريسه لطلاب القسم ،اعتمدت الباحثة في البحث الحالي على التصميم التجريبي ذو المجموعتين (التجريبية و الضابطة) واختيرت العينة اختيار عشوائي وتكونت المجموعة التجريبية من (37) طالب والمجموعة الضابطة من (36) طالباً وكفاءة الباحثة بين المجموعتين البحث في المتغيرات الأتية: (متغير جنس ومتغير العمر والخبرة السابقة) وتم تطبيق البرنامج التعليمي المستند الى نظرية تريز

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر برنامج تعليمي مستند لنظرية تريز في تنمية الأنتباه الانتقائي والتذوق الجمالي وتحصيل الطلبة بمادة تاريخ الفن الحديث. (2025). مجلة كلية التربية الاساسية, 31(129), 201ـ224. https://doi.org/10.35950/cbej.v31i129.12946
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

اثر برنامج تعليمي مستند لنظرية تريز في تنمية الأنتباه الانتقائي والتذوق الجمالي وتحصيل الطلبة بمادة تاريخ الفن الحديث. (2025). مجلة كلية التربية الاساسية, 31(129), 201ـ224. https://doi.org/10.35950/cbej.v31i129.12946