الاسرة ودورها في مواجهة مشكلة القلق الامتحاني لدى الابناء
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الراهن في التعرف على الاسرة ودورها في مواجهة مشكلة القلق الامتحاني لدى الابناء على عينة من طلبة مرحلة السادس اعدادي ( امتحانات البكلوريا ) .ويعد البحث من البحوث الوصفية حيث اعتمدت الباحثة على اسلوب المسح الاجتماعي بالعينة ( العينة القصدية ) كذاك اعتمدت اسلوب الاستبيان من خلال توزيع الاستبيانة على عينة البحث مكونة من (50) طالباً وطالبة لجمع البيانات في معهدي الدروس الخصوصية( معهد القمة وتبارك التعليمي ) في منطقة المشتل / بغداد الجديدة ،وقد توصلت الباحثة أن مستوى رأي الطلبة في معاملة الام لمواجهة أبنائها القلق الامتحاني مرتفع جدا لدى عينة البحث، وذلك بحسب مؤشر متوسط الاهمية النسبية الكلي البالغ (77,25) وعلى وفق المعيار المعتمد (Akadiri,2011) كما تبين أن مستوى رأي الطلبة في متابعة الام وتحفيزها لمواجهة أبنائها القلق الامتحاني مرتفع جدا لدى عينة البحث، وذلك بحسب مؤشر متوسط الاهمية النسبية الكلي البالغ (82). كما تبين أن مستوى رأي الطلبة في متابعة الاب وتحفيزه لمواجهة أبنائه القلق الامتحاني مرتفع جدا لدى عينة البحث، وذلك بحسب مؤشر متوسط الاهمية النسبية الكلي البالغ (77,5) كما تبين أن مستوى القلق الذي ينتاب الابناء اوقات المراجعة والامتحان مرتفع جدا لدى عينة البحث، وذلك بحسب مؤشر متوسط الاهمية النسبية الكلي البالغ (82). وهذا يشير الى وجود فروق دالة في راي الطلبة في متابعة الام وتحفيزها لمواجهة ابنائها القلق الامتحاني حسب متغير الجنس لصالح (الاناث) وبمتوسط قدره (43,90) وبانحـــــــــــــــــــراف معيــــــــــــاري قدره (6,88)وقد توصلت الدراسة الى وجود فروق دالة في راي الطلبة في متابعة الاب وتحفيزه لمواجهة ابنائه القلق الامتحاني حسب متغير الجنس لصالح (الاناث)وبمتوسط قدره (40,62)) وبانحـــــــــــــــــــراف معيــــــــــــاري قدره (8,03) ايضا هنالك فروق دالة في القلق الذي ينتاب الابناء اوقات المراجعة والامتحان حسب متغير الجنس لصالح (الاناث) وبمتوسط قدره (74,55) وبانحـــراف معيــــاري قدره (8,50). ويتكون البحث من ثلاثة فصول الفصل الاول يتألف من مبحثين / المبحث الاول ركزت الباحثة فيه على الاطار العام للدراسة اما المبحث الثاني فكان تحديد المفاهيم والمصطلحات ، اما الفصل الثاني فتناولت الباحثة فيه الاسرة ودورها في متابعة ومعاملة الابناء في مرحلة السادس اعدادي في المبحث الاول اما المبحث الثاني فقد تناولت الباحثة فيه الاسرة ودورها في متابعة ابنائها وتحسين مستوى تحصيلهم الدراسي اما المبحث الثالث فكان القلق الامتحاني ودور الاسرة في مواجهة مشاكله،اما الفصل الثالث فقد تناولت فيه الدراسة الميدانية ، حيث وضعت اجراءات الدراسة الميدانية في المبحث الاول ، وعرض وتحليل بيانات الدراسة في المبحث الثاني ، ووضعت الباحثة (5) فرضيات وتم الاجابة عليها من خلال اجابات المبحوثين ، ثم التوصيات ، والمصادر.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.