أثر التدريس على وفق استراتيجية روبنسن في التحصيل والاحتفاظ به لدى طلبة المرحلة الثالثة بقسم الفيزياء

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د هدى كريم حسين

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة  أثر التدريس على وفق استراتيجية روبنسن (SQ3R) في التحصيل والاحتفاظ به لدى طلبة المرحلة الثالثة بقسم الفيزياء. ولتحقيق هدف البحث تم صياغة الفرضيات الصفرية وإجراء تجربة استغرقت فصلاً دراسياً كاملاً وهو الفصل الدراسي الأول. تكون مجتمع البحث من طلبة المرحلة الثالثة بقسم الفيزياء، كلية التربية في الجامعة المستنصرية للعام الدراسي(2022 / 2023). وقد اختيرت عينة البحث اختياراً قصدياً وبلغ عددها (63) طالبا وطالبة. وتم التأكد من التكافؤ بين مجموعتي البحث من خلال المتغيرات) العمر بالأشهر، المعلومات السابقة والذكاء). قدر تعلق الأمر بأدوات البحث فقد تم إعداد اختبارا للتحصيل لعدم وجود اختبارات مناسبة للبحث. حيث تم صياغة (40) فقرة اختباريه منها (30) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد، لأنها تتمتع بدرجة عالية من الثبات ولا تتأثر بذاتية المصحح، توفر تغطية جيدة للمادة الدراسية وتحدد ناتج التعلم المقصود بدرجة عالية و(10) فقرات مقاليه. وتم التأكد من الصدق واثبات. وبعد انتهاء الطلبة من دراسة جميع المادة المخصصة للفصل الاول ، تم اختبار مجموعتي البحث باختبار التحصيل. وتم اعادته وبعد مدة زمنية مقدارها 21 يوماً من تطبيق اختبار التحصيل البعدي . وعند تحليل البيانات تبين تفوق طلبه المجموعة التجريبية التي درست المادة على وفق استراتيجية روبنسن(SQ3R) على المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها في الطريقة الاعتيادية في التحصيل والاحتفاظ به. وفي ضوء هذه النتائج تم وضع مجموعة من التوصيات والمقترحات الخاصة والاستفادة منها في مؤسسات تعليمية أخرى واقترح أجراء دراسات لاحقة استكمالا للبحث الحالي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر التدريس على وفق استراتيجية روبنسن في التحصيل والاحتفاظ به لدى طلبة المرحلة الثالثة بقسم الفيزياء. (2025). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(131), 103-116. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i131.13336
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

أثر التدريس على وفق استراتيجية روبنسن في التحصيل والاحتفاظ به لدى طلبة المرحلة الثالثة بقسم الفيزياء. (2025). مجلة كلية التربية الاساسية, 30(131), 103-116. https://doi.org/10.35950/cbej.v30i131.13336

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.