فاعلية استخدام الدمية كوسيلة تعليمية وتربوية في تنمية التعبير الفني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث إلى دراسة فاعلية استخدام الدمية كوسيلة تعليمية وتربوية في تعزيز التعبير الفني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. اعتمدت الباحثة في إجراءات بحثها على التصميم التجريبي الذي يشمل مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة. تكون مجتمع البحث من تلاميذ الصف الأول الابتدائي، وبلغ عددهم 74342 تلميذًا. اختارت الباحثة عشوائيًا مجموعتين من البحث، حيث تضم كل مجموعة 20 تلميذة، ليكون إجمالي عينة البحث 40 تلميذة.
تطلبت إجراءات البحث إعداد خطط دراسية تستند إلى استخدام الدمية كوسيلة تعليمية وتربوية لتدريس المجموعتين التجريبية والضابطة. بالإضافة إلى ذلك، قامت الباحثة بإعداد استمارة لملاحظة الأداء المهاري في التعبير الفني من خلال الرسم. كما استخدمت الحقيبة الإحصائية (SPSS) لتحليل بيانات البحث.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.