المتشابه والمختلف بين الاحتلالين البريطاني والامريكي 1914-2003
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تعرض العراق في عام 1914 الى احتلال بريطاني وضعت له الخطط بعناية ونفذت على مراحل كان الهدف منه فرض السيطرة على مقدرات البلد وفي عام 2003 تعرض العراق لاحتلال اخر ولكن من لدن الولايات المتحدة الامريكية ووضعت له الخطط بعناية ودقة ايضا وكان الهدف منه مشابها للاحتلال البريطاني في السيطرة على مقدرات البلاد كانت ذريعة البريطانيين هو انقاذ العراق من نير السيطرة العثمانية في حين برر الامريكان احتلالهم للعراق انقاذه من تسلط ودكتاتورية نظام صدام حسين. تشابه المحتلان في استخدام القوة العسكرية لاحتلال العراق وتشابه الى حد ما في ادارة العراق بعد انتهاء العمليات العسكرية ولكن اختلفا في الخطوات التنفيذية للإدارة فالبريطانيون شكلوا اول الامر حكومة مؤقتة من شخصيات عراقية اما الامريكان فقد شكلوا مجلس حكم من شخصيات عراقية كانت تعيش خارج البلاد. فضل البريطانيون الحكم الملكي الوراثي واختاروا ملكا عربيا باستفتاء شعبي اجري له في العراق وحكومة لإدارة البلاد في حين فضل الامريكان النظام الجمهوري واختير الرئيس والحكومة عن طريق الجمعية التأسيسية .
عقد البريطانيون مع الحكومة العراقية معاهدة لضمان مصالحهم وربط البلاد بهم ومن ثم التام مجلس تأسيسي للمصادقة على المعاهدة وسن دستور للبلاد وضع قانون لمجلس النواب اما الامريكان فقد أرجأوا عقد المعاهدة الى ان اكتملت المؤسسات الدستورية للبلاد من سن دستور ووضع قانون لمجلس النواب وتشكيله وانبثاق حكومة دائمية عنه وبعد ذلك عقدت معاهدة مع العراق وفي نهاية اكمال كل الاجراءات الدستورية خرج المحتلون بنتيجة مشابهة الا وهي انهما يملكان زمام فرض مصالحهما على العراق.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.