The Effect of Using Group Work Technique on Developing Attitudes of non-English Major Students towards Learning English as a Foreign Language

محتوى المقالة الرئيسي

Asst. Instr. Hayder Abdulzahra Shalash

الملخص

يهدف البحث الحالي الى التحقق من تأثير استخدام تقنية العمل الجماعي في اتجاهات تعلم اللغة الانكليزية للطلبة العراقيين غير المتخصصين باللغة الانكليزية. تم صياغة فرضيتين صفريتين من اجل تحقيق هدف البحث. تشير الفرضية الاولى بان ليس هناك فرق ذات دلالة احصائية بين المتوسطات الحسابية للمجموعتين التجريبية والضابطة لاداء مقياس الاتجاه البعدي نحو تعلم اللغة الانكليزية. اما الفرضية الثانية فتشير بانه ليس هناك فرق ذات دلالة احصائية بين المتوسطات الحسابية لاداء مقياس الاتجاه القبلى والبعدي للمجموعة التجريبية. من اجل تحقيق هدف الدراسة, اجريت تجربة لمدة ثمان اسابيع باستخدام التصميم التجريبي للمجاميع غير المتكافئة. اختيرت مجموعتان من 62 طالبا من المرحلة الثانية/ كلية التربية الاساسية/ قسم التاريخ للعام الدراسي 2017-2018. اختيرت احدى المجموعتين كمجموعة تجريبية واختيرت الاخرى كمجموعة ضابطة. تم تطبيق استبانة الاتجاه للمجموعتين قبل وبعد التجربة. بعد معالجة النتائج احصائيا وجد بأن هناك فرق ذات دلالة احصائية لصالح المجموعة التجريبية. وبتطبيق الاختبار التائي وجد ان هنالك تطور ملحوظ في اتجاه المجموعة التجريبية نحو تعلم اللغة الانكليزية وهذا بدوره يشير الى ان استخدام تقنية العمل الجماعي اكثر فاعلية من الطريقة التقليدية. تم وضع الخاتمة والتوصيات والاستنتاجات.                                      

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
The Effect of Using Group Work Technique on Developing Attitudes of non-English Major Students towards Learning English as a Foreign Language. (2019). مجلة كلية التربية الاساسية, 25(103), 1-22. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i103.4587
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

The Effect of Using Group Work Technique on Developing Attitudes of non-English Major Students towards Learning English as a Foreign Language. (2019). مجلة كلية التربية الاساسية, 25(103), 1-22. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i103.4587