اثر استراتيجية الصف المقلوب في التحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الاولى في مادة الفن البيئي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي الى التعرف على اثر استراتيجية (الصف المقلوب) في تحصيل طلبة المرحلة الاولى في مادة الفن البيئي, وتحقيقا لهذا الهدف لجأ الباحث الى استخدام المنهج الشبه التجريبي ذي المجموعة الضابطة الواحدة ذات الاختبار البعدي فقط ,وقد اختار الباحث وبشكل عشوائي (40) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الاولى عينة لبحثه حيث تم تقسيمها الى مجموعتين الاولى تجريبية والثانية ضابطة, حيث تدرس المجموعة الاولى باستراتيجية (الصف المقلوب) اما الثانية فتدرس بطريقة المحاضرة ,وبعد اجراء التكافؤات بين المجموعتين في مجموعة من المتغيرات ,وتطبيق الاختبار التحصيلي البعدي على المجموعتين, وجد الباحث ان هنالك فروقا بين المجموعتين في التحصيل ولصالح المجموعة التجريبية وقد خرج الباحث بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات :
النتائج :
1.هنالك اثر واضح استراتيجية (الصف المقلوب) في تحصيل الدراسي في مادة الفن البيئي
2.تفوق افراد المجموعة التجريبية, على افراد المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل الدراسي البعدي لمادة الفن البيئي .
الاستنتاجات
- هنالك اقبال من قبل الطلبة تجاه طرائق التدريس الحديثة .
2.ارتفاع التحصيل الدراسي لدى طلبة المجموعة التجريبية.
التــوصيات :
1.العمل على تطوير طرائق واستراتيجيات التدريس من خلال دورات البحوث والدراسات
2.استعمال الاستراتيجيات التي تركز على انشطة الطالب وفاعلياته
- تطوير الكوادر التربوية وتدريبها على الاستراتيجيات التدريسية الجديدة من خلال ورش العمل
المقترحات :
يقترح الباحث اجراء الدراسات الآتية :
1.اثر استراتيجية الصف المقلوب في التحصيل الدراسي والاستبقاء في مادة التربية الفنية لدى طلبة الجامعة
2.فاعلية برنامج تعليمي قائم على الصف المقلوب في التحصيل الراسي والدافعية في مادة النجارة لدى طلب الجامعة .