فاعلية الوسائل التعليمية في اكساب طلبة المرحلة الثانوية عناصر العمل الفني

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. عمر عنيزي سلمان

الملخص

      هدفت هذه الدراسة إلى 1- تصميم خطط تدريسية لعناصر العمل الفني لتنمية المهارات الفنية لطلبة المرحلة الثانوية -الصف الثاني وباستعمال الوسائل التعليمية المناسبة لها.2- قياس فاعلية الخطط التدريسية، ولتحقيق هدفا البحث طبقت الدراسة على عينة عشوائية من طلبة الصف الثاني متوسط الذين يدرسون مادة التربية الفنية والبالغ عددهم (10) طالبا تم اعتبارهم مجموعة واحدة. واستخدم الباحث المنهج التجريبي ذا الحد الأدنى من الضبط والمسمى تصميم المجموعة الواحدة ذات الاختبارين القبلي والبعدي، واعد الباحث أداة البحث المتمثلة بالاختبار التحصيلي المعرفي والمكون من(30) سؤال وقد اتسم بالصدق والثبات، واختبار مهاري مكون من (6) اسئلة فضلا عن قيام الباحث بتصميم استمارة تقويم الاداء المهاري، واستمرت التجربة (4) اسابيع وبعد تطبيق الاداة وباستخدام الوسائل الاحصائية في معالجة البيانات اظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية لصالح الاختبار البعدي وهذه النتيجة تؤكد فاعلية محتوى الخطط التدريسية المعدة في البحث الحالي في تنمية المهارات لطلبة الصف الثاني المتوسط،  بما يتعلق بالمهارات الفنية لعناصر العمل الفني التي تتضمنها مادة التربية الفنية كونها استطاعت من تحقيق التوافق بين الافكار والمفاهيم والمعلومات النظرية التي تم عرضها في محتوى الخطط التدريسية والممارسات التطبيقية التي يمكن ملاحظتها التطبيقية في ادائهم لتنفيذ متطلبات هذه المادة، ومن خلال نتائج البحث قدم الباحث جملة من التوصيات والمقترحات. منها: اعتماد الخطط التدريسية المصمم في البحث الحالي في المؤسسات التعليمية ذات العلاقة التي يدرس فيها مادة عناصر العمل الفني لثبوت فاعليته وقدرته في تطوير مهارات الطلبة الفنية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فاعلية الوسائل التعليمية في اكساب طلبة المرحلة الثانوية عناصر العمل الفني. (2019). مجلة كلية التربية الاساسية, 25(105), 98-119. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i105.4757
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

فاعلية الوسائل التعليمية في اكساب طلبة المرحلة الثانوية عناصر العمل الفني. (2019). مجلة كلية التربية الاساسية, 25(105), 98-119. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i105.4757