مستوى التفكير المحوري لدى التدريسيين في كلية التربية الأساسية – قسم الرياضيات – وعلاقته بالتحصيل العلمي لطلبتهم

محتوى المقالة الرئيسي

الأستاذ الدكتور عباس ناجي عبد الأمير

الملخص

هدف البحث الحالي الى التعرف على مستوى التفكير المحوري لدى التدريسيين في قسم الرياضيات - كلية التربية الأساسية- بالجامعة المستنصرية وعلاقة ذلك بتحصيل طلبتهم في مواد الرياضيات.


وللتحقق من هدف البحث وضع الباحث فرضيتين تشيران الى عدم وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a = 0.05) بين المتوسط النظري والمتوسط الحسابي لدرجات التدريسيين في قسم الرياضيات – كلية التربية الأساسية بالجامعة المستنصرية على مقياس التفكير المحوري وعلاقة ذلك بدرجات تحصيل طلبتهم في مواد الرياضيات التي يدرسونها.


 إستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي ، تكونت عينة البحث من (16) تدريسياً في قسم الرياضيات بكلية التربية الأساسية بالجامعة المستنصرية والذين يقومون بتدريس مواد الرياضيات للعام الدراسي 2018-2019 .


   توصل البحث الى ضعف مستوى التفكير المحوري ومهاراته عند التدريسيين في قسم الرياضيات – كلية التربية الأساسية بالجامعة المستنصرية ، وان هناك علاقة ارتباطية موجبة وقوية بين مهارات التفكير المحوري لديهم وبين تحصيل طلبتهم في مواد الرياضيات التي يدرسونها لهم .


     وأوصى الباحث بمحاولة اثراء مناهج الرياضيات والمواد الدراسية الأخرى بمواقف تساعد على تنمية مهارات التفكير المحوري المتعددة في الرياضيات كما أقترح الباحث إجراء دراسة تتبعية للكشف عن نمو مهارات التفكير المحوري لدى طلبة المرحلة الجامعية .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مستوى التفكير المحوري لدى التدريسيين في كلية التربية الأساسية – قسم الرياضيات – وعلاقته بالتحصيل العلمي لطلبتهم. (2019). مجلة كلية التربية الاساسية, 25(105), 120-139. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i105.4758
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

مستوى التفكير المحوري لدى التدريسيين في كلية التربية الأساسية – قسم الرياضيات – وعلاقته بالتحصيل العلمي لطلبتهم. (2019). مجلة كلية التربية الاساسية, 25(105), 120-139. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i105.4758