تقويم منهاج اعداد مدرس الرياضيات في كلية التربية على وفق تحليل النظم

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. عامر زهير حميد

الملخص

      هدف البحث الحالي الى تقويم منهاج اعداد مدرس الرياضيات في كلية التربية على وفق تحليل النظم من خلال التعرف على واقع منظومة المنهج الدراسي الحالي , بلغت عينة البحث (15) تدريسياً و (162) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الاولى والرابعة في قسم الرياضيات في الجامعة المستنصرية /  كلية التربية للعام الدراسي (2018 - 2019), ولتحقيق هدف البحث اختارالباحث الاجراءات المنهجية لتحليل النظم منها تحديد نظام كلية التربية وعناصرها في مراحل النظام المدخلات, والعمليات, والمخرجات وتحليل عناصر النظام وشمل (16) عنصراً حللت الى عدد من المؤشرات بلغت (64) مؤشراً ووضع مستوى معياري للأداء في كل عنصر, وتحديد ادوات قياس عناصر النظام, فقد اعد الباحث استبانة لاستطلاع اراء التدريسيين وتضمنت (40) فقرة مثلت مكونات النظام  في مراحله الثلاثة , واختبار معرفي يضم (30) فقرة اختبارية, ومقياس العادات الدراسية ويضم (57) فقرة, ومقياس الاتجاهات ويضم (50) فقرة, و استمارات جمع معلومات عن المبنى الجامعي , عدد التدريسيين والقابهم , عدد الكتب والابحاث , اعداد الطلبة ومعدلات نتائجهم , عدد الطلبة التاركين, كما استخدمت استمارتا الملاحظة أحداها لملاحظة التدريسيين وتضم (9) فقرات واخرى للطلبة المطبقين وتضم (15) فقرة , وتوصل البحث الى نتائج من أهمها ان المنظومة ومؤشراتها ككل موافقة بدرجة جيد مع المتوقع لها في منظومة الاعداد وبنسبة انجاز (0،72), وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج، توصل الباحث الى جملة من الاســـتنتاجات ووضع عدداً من التوصيات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تقويم منهاج اعداد مدرس الرياضيات في كلية التربية على وفق تحليل النظم. (2019). مجلة كلية التربية الاساسية, 25(105), 205-230. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i105.4764
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

تقويم منهاج اعداد مدرس الرياضيات في كلية التربية على وفق تحليل النظم. (2019). مجلة كلية التربية الاساسية, 25(105), 205-230. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i105.4764