صعوبات تدريس التربية الفنية في المدارس الابتدائية في بغداد وسبل مواجهتها (دراسة وصفية تحليلية)
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التعرّف على أهم الصعوبات التي تواجه تدريس التربية الفنية من وجهة نظر معلميها ومشرفيها في مدارس بغداد الابتدائية، وسبل مواجهتها. ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث تمّ إعداد استبانة كأداة للدراسة تكونت من أربعة محاور (المنهاج، المعلم، المتعلم، صعوبات مادية واجتماعية)، جرى تطبيقها على عينة من معلمي ومشرفي مادة التربية الفنية في مدارس بغداد للتعليم الابتدائي بلغت (80) فرداً منهم (65) معلماً ومعلمة، (15) مشرف. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
أكثر الصعوبات التي تواجه المعلمين والمعلمات في تدريس التربية الفنية هي الصعوبات المتعلقة بالمعلم، ثمّ جاء بعدها الصعوبات المتعلقة بالجانب المادي والاجتماعي، فالصعوبات المتعلقة بالمنهاج، وجاءت الصعوبات المرتبطة بالمتعلم في المرتبة الأخيرة. كذلك بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05%) في استجابات معلمي ومعلمات التربية الفنية ومشرفيها للصعوبات التي تواجههم تعزى إلى متغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة). وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات من أهمها عقد ندوات وورش عمل حول زيادة توعية الإدارة المدرسية والمعلمين بأهمية التربية الفنية وتطوير برامجها.