دراسة تقويمية لمحتوى كتاب الحاسوب للصف الخامس الإعدادي في ضوء أنماط التعلم

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. هاله محمد عبد

الملخص

   تهدف هذه الدراسة إلى (تقويم محتوى كتاب الحاسوب للصف الخامس الإعدادي في ضوء أنماط التعلم) للعام الدراسي ( (2020-2019، ولتحقيق هذا الهدف تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، حيث اعتمدت الباحثة قائمة من انماط التعلم الأربعة (التخيلي والتحليلي والمنطقي والديناميكي) وفقا لأنموذج فورمات (4mat) تتضمن المعيار الخاص بكل نمط من انماط التعلم مع المؤشرات الدالة على كل معيار حيث تكونت من (42) مؤشراً وفي ضوئها تم تحليل محتوى كتاب الحاسوب للصف الخامس الإعدادي متضمنة الانشطة والاسئلة التقويمية في نهاية كل فصل وتم التأكد من صدق التحليل وثباته، واستخدمت الباحثة الوسائل الإحصائية المناسبة لتحقيق هدف البحث وأظهرت النتائج أن انماط التعلم الأربعة جاءت بعدد تكرارات بلغت ( 876) تكراراً في محتوى كتاب الحاسوب توزعت بصورة عشوائية وغير متساوية فقد جاء النمط التخيلي بالمرتبة الأولى بعدد تكرارات بلغت ( (586 تكرارآ وبنسبة مئوية (%69) على الرغم من ذلك إلا أن عند مقارنته بالنسبة المحكية لاتفاق المحكمين والمتخصصين جاء بمستوى تقويم متوسط بتضمينه في محتوى كتاب الحاسوب للصف الخامس الإعدادي، أما النمط التحليلي فقد جاء بالمرتبة الثانية بعدد تكرارات ( 190) تكرارآ وبنسبة ((%22 فقد جاء بمستوى تقويم ضعيف، والنمط المنطقي بلغت عدد تكراراته (83) تكرارآ وبنسبة (9%) وعند مقارنته بالنسبة المحكية جاء مستوى تضمينه في محتوى كتاب الحاسوب بمستوى تقويم ضعيف وبالمرتبة الثالثة، وحصل النمط الديناميكي على عدد تكرارات ( 17) تكرارآ وبنسبة (2%) وبمستوى تقويم ضعيف. وفي ضوء تلك النتائج اوصت الباحثة بالاتي:



  1. يحتاج محتوى كتاب الحاسوب للصف الخامس الاعدادي الى اعادة النظر في تقديم معلوماته وصياغة أنشطته واسئلته التقويمية .

  2. مراعاة التوازن في تضمين انماط التعلم بمحتوى كتاب الحاسوب للصف الخامس الإعدادي بحيث لا يطغى نمط على بقية الانماط الاخرى .

  3. الاهتمام بالأنماط التي جاءت بمستوى تقويم ضعيف هي ثلاثة انماط (النمط التحليلي والنمط المنطقي والنمط الديناميكي) من اصل أربعة أنماط .

  4. الاهتمام بمؤشرات المعايير التي أهملت والمؤشرات التي نالت اهتمامآ ضعيفآ في تضمينها لمحتوى كتاب الحاسوب للصف الخامس الإعدادي.

  5. الاستفادة من قائمة المعايير لأنموذج فورمات ( (4matفي الدراسة الحالية لإجراء دراسات أخرى لمختلف المراحل التعليمية.

  6. عقد دورات لمدرسي ومدرسات مادة الحاسوب لمساعدتهم في الكشف عن أنماط التعلم لدى الطلبة واستخدام الوسائل التعليمية المناسبة لتلك الأنماط .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
دراسة تقويمية لمحتوى كتاب الحاسوب للصف الخامس الإعدادي في ضوء أنماط التعلم. (2019). مجلة كلية التربية الاساسية, 25(105), 412-439. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i105.4781
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

دراسة تقويمية لمحتوى كتاب الحاسوب للصف الخامس الإعدادي في ضوء أنماط التعلم. (2019). مجلة كلية التربية الاساسية, 25(105), 412-439. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i105.4781