اثر استراتيجية PQ4R في تحصيل مادة الجغرافية وتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الرابع الأدبي

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. محمد صادج محمد أبو دكَة

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة اثر استراتيجية PQ4R في تحصيل مادة الجغرافية, وتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الرابع الأدبي، تكونت العينة من (67) طالباً وزعت على مجموعتين, بواقع(32) طالباً في المجموعة التجريبية التي درست مادة الجغرافية باستعمال استراتيجية PQ4R و(35) طالبا في المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها بالطريقة التقليدية، ثم تأكد من التكافؤ بين المجموعتين في (المعرفة السابقة، مهارات ما وراء المعرفة، اختبار الذكاء، العمر الزمن محسوبا بالأشهر), اعتمد الباحث على أداتين لقياس المتغيرات التابعة للبحث، تمثلت الأداة الأولى ببناء اختبار تحصيلي مؤلف من(48)، أما الأداة الثانية فتمثلت بالصورة المعربة لمقياس مهارة ما وراء المعرفة الذي استعمله كومر  (Kumar, 1998) المؤلف من (42) فقرة, تأكد الباحث من صدقهما، وثباتهما، وخصائصهما السيكومترية، وقد دلت النتائج الى صالح طلاب المجموعة التجريبية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر استراتيجية PQ4R في تحصيل مادة الجغرافية وتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الرابع الأدبي. (2019). مجلة كلية التربية الاساسية, 25(105), 55-77. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i105.4789
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

اثر استراتيجية PQ4R في تحصيل مادة الجغرافية وتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الرابع الأدبي. (2019). مجلة كلية التربية الاساسية, 25(105), 55-77. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i105.4789