درجة ممارسة مدرسي مادة التاريخ في المرحلة الإعدادية مهارات التدريس الصفي وعلاقتها بمهارات تفكيرهم الاستدلالي

محتوى المقالة الرئيسي

م. د. مجيد حميد إبراهيم

الملخص

    يهدف البحث الحالي إلى معرفة (درجة ممارسة مدرسي مادة التاريخ في المرحلة الإعدادية مهارات التدريس الصفي وعلاقتها بمهارات تفكيرهم الاستدلالي) ولتحقيق أهداف البحث اتبع الباحث إجراءات المنهج الوصفي المتمثل باختيار عينة البحث إذ شملت (145) مُدرسا ومُدرسة لمادة التاريخ في المرحلة الاعدادية وبنسبة (10%) من مجتمع البحث الأصلي بواقع(55) مُدرسا و (90) مُدرسة موزعين على المدارس الاعدادية والثانوية النهارية التابعة للمديريات العامة للتربية الست في محافظة بغداد.


    ثم اعد الباحث استمارة ملاحظة خاصة بمهارات التدريس الصفي لمدرسي التاريخ تكونت من (45) فقرة موزعة على (6) مجالات، فضلاً عن بناء اختبار للتفكير الاستدلالي الذي تكون من (30) فقرة ، وتأكد الباحث من صدقهما بعرضهما على عدد من المتخصصين في طرائق تدريس التاريخ والقياس والتقويم، طبق الباحث استمارة الملاحظة واختبار التفكير الاستدلالي على عينة البحث واستخرج ثبات الملاحظة عن طريق أيجاد معامل الارتباط بين الباحث وملاحظ آخر أما  ثبات الاختبار التفكير الاستدلالي فقد تم بطريقة (معادلة كيودر ريتشاردسون 20) ، ولتحليل البيانات استعملت الحقيبة الإحصائية (SPSS ).من أجل التوصل إلى النتائج .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
درجة ممارسة مدرسي مادة التاريخ في المرحلة الإعدادية مهارات التدريس الصفي وعلاقتها بمهارات تفكيرهم الاستدلالي. (2019). مجلة كلية التربية الاساسية, 25(105), 480-502. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i105.4810
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

درجة ممارسة مدرسي مادة التاريخ في المرحلة الإعدادية مهارات التدريس الصفي وعلاقتها بمهارات تفكيرهم الاستدلالي. (2019). مجلة كلية التربية الاساسية, 25(105), 480-502. https://doi.org/10.35950/cbej.v25i105.4810