الحكم الخلقي وعلاقته بهوية الأنا لدى التلامذة ذوي الاعاقة البصرية

محتوى المقالة الرئيسي

م .عامر عباس عزيز

الملخص

يـستهدف الـبحث الـحالي الـتعرف عـلى:-



  • الحكم الخلقي لدى التلامذة ذوي الاعاقة البصرية.

  • دلالة الفروق للحكم الخلقي لدى التلامذة ذوي الاعاقة البصرية حسب متغيري :

  • درجة الاعاقة ( مكفوفين – ضعيفي البصر ).

  • الجنس ( ذكور – اناث ).

  • هوية الأنا لدى التلامذة ذوي الاعاقة البصرية.

  • دلالة الفروق هوية الأنا لدى التلامذة ذوي الاعاقة البصرية حسب متغيري :

  • درجة الاعاقة ( مكفوفين – ضعيفي البصر ).

  • الجنس ( ذكور – اناث ).

  • علاقة الحكم الخلقي بهوية الأنا لدى التلامذة ذوي الاعاقة البصرية.


يقتصر البحث الحالي على التلامذة معهد النور للمكفوفين ( مكفوفين – ضعيفي البصر) التابع الى محافظة بغداد/ دائرة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في بغداد /الكرخ للدراسات الصباحية للعام الدراسي (2018/2019) وتتراوح اعمارهم بين (6-14)سنة.وقد بلغ  عدد العينة (70 ) تلميذ وتلميذة ,ولتحقيق اهداف البحث فقد قام الباحث بعداد مقياس الحكم الخلقي وبناء مقياس وهوية الأنا معتمداً الخصائص السيكومترية لها وبعد تطبيق المقاييس أظهرت النتائج كالاتي :-



  • ارتفاع في مستوى الحكم الخلقي لدى التلامذة من ذوي الاعاقة البصرية .

  • يوجد فروق ذات دلالة إحصائياً في مستوى الحكم الخلقي لدى التلامذة من ذوي الاعاقة البصرية وفق متغير (مكفوفين – ضعيفي البصر) ولصالح ضعيفي البصر.

  • لا يوجد فورق ذات دلالة احصائية في مستوى الحكم الخلقي لدى التلامذة من ذوي الاعاقة البصرية وفق متغير الجنس ( ذكور – اناث).

  • ارتفاع في مستوى هوية الأنا لدى التلامذة من ذوي الاعاقة البصرية .

  • لايوجد فروق ذات دلالة إحصائياً في مستوى هوية الأنا لدى المعاقين بصرياً ( مكفوفين – ضعيفي البصر) وفق متغير الجنس ( ذكور – اناث).

  • تشير الدرجات علاقة بين الحكم الخلقي وهوية الأنا لدى التلامذة ذوي الاعاقة البصرية.


وبناء على نتائج البحث فقد وضع الباحث عدد من التوصيات والمقترحات .


التعريف بالبحث

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الحكم الخلقي وعلاقته بهوية الأنا لدى التلامذة ذوي الاعاقة البصرية. (2020). مجلة كلية التربية الاساسية, 70-97. https://doi.org/10.35950/cbej.vi0.4819
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

الحكم الخلقي وعلاقته بهوية الأنا لدى التلامذة ذوي الاعاقة البصرية. (2020). مجلة كلية التربية الاساسية, 70-97. https://doi.org/10.35950/cbej.vi0.4819