اثر استخدام أسلوب الدراما في تحصيل مادة العلوم وعمليات العلم بماد لدى طالبات الصف الخامس الابتدائي

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م. سماء إبراهيم عبد الله

الملخص

     ان من اهداف البحث الحالي التعرف على اثر استخدام أسلوب الدراما للتحصيل وعمليات العلم لمادة العلوم  . واعتمد المنهج التجريبي كمنهجية للبحث وتمثلت عينة البحث من تلميذات مرحلة الخامس الابتدائي ، تم اختيارهم بطريقة العشوائية البسيطة . قسموه الى مجموعتين وبواقع 30 تلميذة لكل مجموعة احدها تجريبية درست وفق أسلوب الدراما والأخرى ضابطة درست وفق طريقة المحاضرة . كافأت الباحثة بالمتغيرات (الذكاء ، واختبار عمليات العلم ، ودرجات السابقة للتلميذ ) وتحددت أداتا البحث بالاختبار ألتحصيلي في مادة العلوم تكون من (30) فقرة واختبار لعمليات العلم والمتكون من (20) فقرة وقد تم اكمال الاجراءات السايكومترية من صدق وثبات الأداتين . وراعت الباحثة  توفير السلامة الخارجية والداخلية للتجربة ، وأعدت (34) خطة تعليمية لكل مجموعة . بحيث طبق أسلوب الدراما التعليمي للمجموعة التجريبية وطريقة المحاضرة للمجموعة الضابطة وبواقع أربع حصص تعليمية في الأسبوع . وبعد الانتهاء من تنفيذ التجربة تم إجراء الاختبارين ألتحصلي وعمليات العلم وبعد الحصول على البيانات ومعالجتها إحصائيا تم الحصول على النتائج وفي ضوئها استنتجت الباحثة ما يأتي :-


    - المجموعة التجريبية التي درست وفق أسلوب الدراما تفوقت على طريقة الاعتيادية للمجموعة الضابطة  في اختبار ألتحصيلي واختبار عمليات العلم .


     وأوصت الباحثة بالتأكيد على استخدام أسلوب الدراما بوصفه أفضل من الطريقة التقليدية في تحصيل مادة العلوم وتنمية عمليات العلم .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر استخدام أسلوب الدراما في تحصيل مادة العلوم وعمليات العلم بماد لدى طالبات الصف الخامس الابتدائي. (2020). مجلة كلية التربية الاساسية, 98-117. https://doi.org/10.35950/cbej.vi0.4820
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

اثر استخدام أسلوب الدراما في تحصيل مادة العلوم وعمليات العلم بماد لدى طالبات الصف الخامس الابتدائي. (2020). مجلة كلية التربية الاساسية, 98-117. https://doi.org/10.35950/cbej.vi0.4820