الإنهاك النفسي لدى معلمي ومعلمات الصفوف الخاصة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يُمثل الإنهاك النفسي مشكلة خطيرة قد يمتد تأثيرها إلى اغلب سلوكيات الفرد ، إذ أن لها مجموعة من الآثار السلبية قد تصيب المعلم مما ينعكس على تدني ادائه في تعليم وتدريس تلامذة الصفوف الخاصة فضلاً عن الاتجاهات السلبية نحوهم ، وانسحابه من عمله ، وحتى إن استمر في عمله فيكون روتينياً جداً ، ويقل اهتمامه بالبعد الإنساني في التعامل ، وانطلاقاً من خطورة هذه المشكلة واهمية دراستها قام الباحث بصياغة هدفين : 1-قياس مستوى الانهاك النفسي لدى معلمي ومعلمات الصفوف الخاصة .2- التعرف على دلالة الفروق في مستوى الانهاك النفسي لدى معلمي ومعلمات الصفوف الخاصة وفق متغير الجنس (ذكور - اناث) .علماً ان البحث الحالي اقتصر على معلمي ومعلمات الصفوف الخاصة في محافظة بغداد / تربية الرصافة الثالثة للعام الدراسي 2018-2019 . وقد قام الباحث بإعداد مقياس للانهاك النفسي معتمداً على نظرية كريستينا ماسلاش ( Christina Maslach , 1976 ) في اعداد الفقرات ووضع التعريف واتباع كافة الاجراءات السيكومترية المناسبة . وبعد بناء مقياس للإنهاك النفسي تم تطبيقه على عينة البحث البالغة (50) معلم ومعلمة ، وبعد معالجة البيانات احصائياً ، اظهرت النتائج ما يأتي : 1- ان معلمي ومعلمات الصفوف الخاصة يعانون من الانهاك النفسي . 2- هناك فروق بين درجات الذكور والاناث في مستوى الانهاك النفسي ولصالح الاناث . وقد وضع الباحث بعض التوصيات والمقترحات استناداً لنتائج البحث .