التعليم الثانوي في محافظة كربلاء المقدسة تشخيص ومعالجة

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م. علي تركي شاكر الفتلاوي

الملخص

         للتعليم أهمية كبيرة في بناء المجتمعات وتطوريها ولاسيما في مرحلة التعليم الثانوي إذ يعول عليها في توجيه المتعلم الوجهة التي يمكن لها أن تحدد ملامح مستقبله وشخصيته. وتكمن مشكلة البحث الحالي في الأسئلة الآتية : ما واقع التعليم الثانوي في محافظة كربلاء المقدسة؟


ما المشكلات التي يعاني منها التعليم الثانوي في محافظة كربلاء المقدسة؟ ما المعالجات التي يمكن لها أن تغيير من واقع التعليم الثانوي في محافظة كربلاء المقدسة؟ استعمل الباحث منهج البحث الوصفي  لملاءمته لمتطلبات البحث , وتكون مجتمع البحث الحالي وعينته من جميع مدارس المرحلة الثانوية (المتوسطة والإعدادية والثانوية ) في محافظة كربلاء المقدسة  ,وتم استعمال الاستبانة أداة للبحث , بعد أن تم التحقق من صدقها وثباتها وقد تضمنت (8) مجالات هي :1.مجال الأبنية المدرسية وتضمن (9 ) فقرات . 2. مجال التجهيزات وتضمن ( 11) فقرة. 3.مجال الطلبة وأولياء الأمور وتضمن (13) فقرة .4 . مجال الكوادر التعليمية  وتضمن (11) فقرة . 5.مجال  المناهج الدراسية تضمن (12) فقرة .6 . مجال الإشراف التربوي وتضمن (12 ) فقرة. 7.مجال الإدارة المدرسية وتضمن (10) فقرة . 8.  مجال المرشد التربوي وتضمن (11 ) فقرة .


    وبعد جمع البيانات تم معالجتها إحصائيا من خلال استعمال الوسط المرجح والوزن المئوي وأظهرت النتائج  ضعف واقع التعليم الثانوي في محافظة كربلاء المقدسة, وعمد الباحث إلى تفسير الربع الأول من الفقرات لكل مجال , وبعد دراسة واقع التعليم الثانوي تم تحديده بـ (48) نقطة , وقدم الباحث المعالجة بعدد من الفقرات بلغت (51) فقرة,  كما قدم عددا من التوصيات والمقترحات خدمة للتعليم الثانوي في محافظة كربلاء المقدسة والعراق عموما . 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
التعليم الثانوي في محافظة كربلاء المقدسة تشخيص ومعالجة. (2020). مجلة كلية التربية الاساسية, 159-209. https://doi.org/10.35950/cbej.vi0.4823
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

التعليم الثانوي في محافظة كربلاء المقدسة تشخيص ومعالجة. (2020). مجلة كلية التربية الاساسية, 159-209. https://doi.org/10.35950/cbej.vi0.4823