أثر استراتيجية التعليم المتمايز في التحصيل لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة الاجتماعيات

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د. حيدر خزعل نزال
م.م. رجاء نعمة الفت

الملخص

      يهدف البحث الحالي الى معرفة  :  "أثر استراتيجية التعلم المتمايز في التحصيل لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة الاجتماعيات"  ولتحقيق هدف البحث وضع الباحثان الفرضية التالية:


لا توجد فروق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة الاجتماعيات باستراتيجية التعليم المتمايز وبين متوسط درجات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المادة نفسها بالطريقة التقليدية في اختبار التحصيل .


وقد اختار الباحثان المديرية العامة لتربية الرصافة الثالثة بصورة قصديه لتطبيق البحث وكذلك اختارا بصورة قصديه ابتدائية النور( للبنات) لأجراء التجربة وتم اختيار تلميذات شعبتي (أ –ب) بصورة عشوائية درس الباحثان مجموعتي البحث أعد الباحثان اختباراً تحصيلياً مكون من (30) فقرة من نوع اختيار من متعدد , وتم التأكد من صدقه وصعوبته, وتم معالجة النتائج إحصائياً باستعمال الاختبار التائي ) - test T)  ولعينتين مستقلتين .


 وأظهرت النتائج :  تفوق تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة الاجتماعيات باستراتيجية التعليم المتمايز على تلميذات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المادة نفسها بالطريقة التقليدية في اختبار التحصيل.


وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحثان الآتي :


      ضرورة استعمال معلمي ومعلمات مادة الاجتماعيات استراتيجيات ونماذج تدريسية في تعليم وتدريس مادة الاجتماعيات ولاسيما استراتيجية التعليم المتمايز الذي اثبت فاعليته من خلال البحث الحالي.


المقترحات:


1- إجراء دراسة مقارنة بين أثر استراتيجية التعليم المتمايز  واستراتيجيات تعليمية أخرى في التحصيل لمراحل دراسة أخرى .


2- إجراء دراسة حول أثر استراتيجية التعليم المتمايز في متغيرات تابعة أخرى مثل التفكير الناقد والإبداعي والعلمي  والاستدلالي. 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر استراتيجية التعليم المتمايز في التحصيل لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة الاجتماعيات. (2020). مجلة كلية التربية الاساسية, 254-273. https://doi.org/10.35950/cbej.vi0.4826
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجية التعليم المتمايز في التحصيل لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة الاجتماعيات. (2020). مجلة كلية التربية الاساسية, 254-273. https://doi.org/10.35950/cbej.vi0.4826