التنظيم الانفعالي وعلاقته بالسرعة الادراكية لدى اطفال الروضة

محتوى المقالة الرئيسي

م. سهام موهي وريوش الساعدي

الملخص

هدف البحث الحالي تعرف التنظيم الانفعالي وعلاقته بالسرعة الادراكية لدى اطفال الروضة طبق البحث على عينة من(100) طفل وطفلة بواقع (50) طفل و(50) طفلة ممن هم بعمر (5-6) سنوات في الصف التمهيدي تم اختيارهم عشوائيا من(10) روضات بواقع (10) طفلاً وطفلة من كل روضة من المديرية العامة لتربية  بغداد الرصافة الثانية  ولتحقيق اهداف البحث . تم تطوير مقياس اسماعيل 2009 للتنظيم الانفعالي ليتلائم مع اطفال الروضة  الذي تكون من (21) فقرة موزعة على مهمتين ويصحح المقياس بميزان ثنائي (1 , 0 )  وان المعلمة هي التي تجيب عن فقرات المقياس بدل الطفل .وتم التحقق من خصائصه السيكومترية  ( الصدق والثبات ) واعتمدت الباحثة اختبار كاكان (kagan , 1971)  تألف الاختبار من (12) فقرة ويتم تطبيق الاختبارين بشكل فردي. وبعد معالجة البيانات احصائيا تبين ان اطفال العينة يتمتعون بالتنظيم الانفعالي  وبعد مقارنة الفروق بين الذكور والاناث   تبين وجود فرق معنوي دال إحصائيا بين الذكور والإناث في التنظيم النفعالي  ولمصلحة الاناث فضلا عن امتلاك الاطفال للسرعة الادراكية ووجود فروق معنوية بين الذكور والاناث في السرعة الادراكية ولمصلحة الذكور وتم حساب العلاقة الارتباطية بين  التنظيم الانفعالي والسرعة الادراكية  فتبين وجود علاقة ارتباطية دالة وموجبة بين التنظيم الانفعالي والسرعة الادراكية  لدى الاطفال الروضة

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
التنظيم الانفعالي وعلاقته بالسرعة الادراكية لدى اطفال الروضة. (2020). مجلة كلية التربية الاساسية, 296-320. https://doi.org/10.35950/cbej.vi0.4829
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

التنظيم الانفعالي وعلاقته بالسرعة الادراكية لدى اطفال الروضة. (2020). مجلة كلية التربية الاساسية, 296-320. https://doi.org/10.35950/cbej.vi0.4829