مهارات الادراك البصري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات تعلم الكتابة والعاديين (دراسة مقارنة)

محتوى المقالة الرئيسي

د. حنان جمعة عبد الله
د. احسان عليوي ناصر

الملخص

مهارات الادراك البصري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات تعلم الكتابة والعاديين في المرحلة الابتدائية (دراسة مقارنة)


هدف البحث التعرف على:



  1. الفروق ذات الدلالة الإحصائية في مهارات الادراك البصري بين التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الكتابة والتلاميذ العاديين.

  2. الفروق ذات الدلالة الإحصائية في مهارات الادراك البصري حسب النوع.

  3. العلاقة الارتباطية بين مهارات الادراك البصري وصعوبات تعلم الكتابة.


ولغرض تحقيق الهدف تم اختيار عينة عشوائية بسيطة من أربع مدارس ابتدائية من مدارس تربية الكرخ الأولى، تتكون من (90) تلميذ وتلميذة بواقع (45) من تلامذة الصف الخامس الابتدائي، ممن تظهر لديهم مؤشرات صعوبات تعلم الكتابة وفقاً لنظام اختيار هؤلاء التلاميذ الذي اتبعه الباحثان في البحث الحالي من خلال استمارة الملاحظة، و (45) من التلاميذ العاديين من الصف الخامس الابتدائي من نفس مدارس عينة ذوي صعوبات التعلم الكتابة.


  قام الباحثان ببناء استمارة ملاحظة لتحديد ذوي صعوبات تعلم الكتابة في ضوء خصائص ومؤشرات الاضطرابات في الكتابة تتكون من (20) عبارة في ضوء مقياس ثلاثي يحددها القائم بملاحظة التلميذ (المعلم)، واستخرج الصدق والثبات لاستمارة الملاحظة.


ولقياس الادراك البصري قام الباحثان ببناء اختبار مهارات الادراك البصري، والذي يتكون من سبعة مهارات وهي (التمييز البصري-الذاكرة البصرية-إدراك العلاقات المكانية البصرية-ثبات الشكل بصرياً-ذاكرة التسلسل البصري-العلاقة بين الشكل والارضية بصرياً-الاغلاق البصري)، وتتكون كل مهارة من (10) فقرات، واستخرجت الخصائص القياسية للمهارات متمثلا بالصدق والثبات.


وللتأكد من نتائج البحث تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدرجات ذوي صعوبات التعلم الكتابة والعاديين لمهارات الادراك البصري وفقاً لكل مهارة من مهارات الادراك البصري والاختبار ككل باستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين.


واظهرت نتائج البحث أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الكتابة والعاديين في كل مهارات من مهارات الادراك البصري. وانه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات الادراك البصري حسب النوع ولصالح الاناث، فضلا عن ذلك كشف البحث عن علاقة ارتباطية عكسية بين درجات مهارات الادراك البصري ودرجات صعوبات تعلم الكتابة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مهارات الادراك البصري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات تعلم الكتابة والعاديين (دراسة مقارنة). (2020). مجلة كلية التربية الاساسية, 433-449. https://doi.org/10.35950/cbej.vi0.4836
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

مهارات الادراك البصري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات تعلم الكتابة والعاديين (دراسة مقارنة). (2020). مجلة كلية التربية الاساسية, 433-449. https://doi.org/10.35950/cbej.vi0.4836