التقمص الوجداني وعلاقته بالترفع الاخلاقي لدى معلمات رياض الاطفال

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م . د. ليلى يوسف كريم
ريهام سلام محي

الملخص

 يهدف البحث الى التعرف على العلاقة الارتباطية بين التقمص الوجداني والترفع الاخلاقي لدى معلمات رياض الاطفال . وللتحقيق هذه الهدف تم اختيار عينة طبقية عشوائية بلغت (300) معلمة من مديريتي تربية بغداد الرصافة الاولى والثانية للعام الدراسي (2018ـ 2019) وقد اعدت الباحثتان مقياس التقمص الوجداني الذي يتكون من ( 50) فقرة بصيغته النهائية , ومقياس الترفع الاخلاقي الذي يتكون من (40) فقرة بصيغته النهائية ,وقد تألف كل مقياس من خمسة بدائل للإجابة ( تنطبق تماماً , تنطبق غالباً , تنطبق احياناً ,تنطبق نادراً ,لا تنطبق ) وتعطى لها الدرجات (1,2,3,4,5), ثم حللت فقرات المقاييس منطقياً ,واحصائياً لحساب قدرتها التمييزية ومعاملات صدقها بطريقتين هما: الصدق الظاهري وصدق البناء للمقاييس وتم حساب ثبات المقاييس بطريقة اعادة الاختبار (الاتساق الداخلي ) وطريقة الفا كرونباخ , وبعد معالجة البيانات احصائياً توصلت الباحثتان الى نتائج البحث وهي تمتع معلمات رياض الاطفال بالتقمص الوجداني والترفع الاخلاقي , وفي ضوء النتائج أوصت الباحثتان مجموعة من التوصيات والمقترحات بما يتناسب مع البحث .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
التقمص الوجداني وعلاقته بالترفع الاخلاقي لدى معلمات رياض الاطفال. (2020). مجلة كلية التربية الاساسية, 644-662. https://doi.org/10.35950/cbej.vi0.4848
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

التقمص الوجداني وعلاقته بالترفع الاخلاقي لدى معلمات رياض الاطفال. (2020). مجلة كلية التربية الاساسية, 644-662. https://doi.org/10.35950/cbej.vi0.4848