تأثير تمرينات مهارية لبناء برامج حركية باستخدام وسائل تعليمية على وفق انموذج VARK في تعلم مهارة التصويب السلمي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة الى اعداد تمارين مهارية على وفق انموذج vark لتعلم مهارة التصويب السلمي بكرة السلة والتعرف على تأثير التمرينات المهارية على وفق أنموذج vark في بناء البرامج الحركية لمهارة التصويب السلمي بكرة السلة.واستخدم الباحث المنهج التجريبي ذو المجموعتين التجريبية و الضابطة وأشتملت عينة البحث بطلاب الصف الاول في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة/كلية الاسراء الجامعة للعام الدراسي(2018-2019) والبالغ عددهم(420) طالبآ وللدراسة الصباحية فقط ،. ثم عمد الباحث الى إعداد تمرينات مهارية على وفق انموذجVARKوتضمن البرنامج التعليمي على(11) وحدة تعليمية وبواقع وحدة تعلمية واحدة اسبوعيا مدة الوحده التعليمية (90) دقيقة. كما استنتج الباحث ان التمرينات المعدة من قبله تعد فعالة في تعلم مهارة التصويب السلمي بكرة السلة للمجموعة التجريبية حسب نموذج فارك وبنسب مختلفة وان المهنج المتبع من قبل مدرسي المادة يعد فعال في تعلم مهارة التصويب السلمي بكرة السلة للمجموعة الضابطة حسب انموذج فارك وبنسب مختلفة وان التنوع في استخدام التمرينات المهارية له تأثير فعال وايجابي في تعلم مهارة التصويب السلمي بكرة السلة كما يوصي الباحث باستخدام تمرينات مهارية في تعلم مهارة التصويب السلمي بكرة السلة في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة لما لها من اثر ايجابي وفعال في عملية التعلم ويوصي ايضا باستخدام وسائل تعليمية خاصة مساعدة مع كل نمط من انماط التعلم.
هدفت الدراسة الى اعداد تمارين مهارية على وفق انموذج vark لتعلم مهارة التصويب السلمي بكرة السلة والتعرف على تأثير التمرينات المهارية على وفق أنموذج vark في بناء البرامج الحركية لمهارة التصويب السلمي بكرة السلة.واستخدم الباحث المنهج التجريبي ذو المجموعتين التجريبية و الضابطة وأشتملت عينة البحث بطلاب الصف الاول في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة/كلية الاسراء الجامعة للعام الدراسي(2018-2019) والبالغ عددهم(420) طالبآ وللدراسة الصباحية فقط ،. ثم عمد الباحث الى إعداد تمرينات مهارية على وفق انموذجVARKوتضمن البرنامج التعليمي على(11) وحدة تعليمية وبواقع وحدة تعلمية واحدة اسبوعيا مدة الوحده التعليمية (90) دقيقة. كما استنتج الباحث ان التمرينات المعدة من قبله تعد فعالة في تعلم مهارة التصويب السلمي بكرة السلة للمجموعة التجريبية حسب نموذج فارك وبنسب مختلفة وان المهنج المتبع من قبل مدرسي المادة يعد فعال في تعلم مهارة التصويب السلمي بكرة السلة للمجموعة الضابطة حسب انموذج فارك وبنسب مختلفة وان التنوع في استخدام التمرينات المهارية له تأثير فعال وايجابي في تعلم مهارة التصويب السلمي بكرة السلة كما يوصي الباحث باستخدام تمرينات مهارية في تعلم مهارة التصويب السلمي بكرة السلة في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة لما لها من اثر ايجابي وفعال في عملية التعلم ويوصي ايضا باستخدام وسائل تعليمية خاصة مساعدة مع كل نمط من انماط التعلم.