فاعلية أسلوب التعلم التعاوني في إتقان الأداء المهاري لطلاب معهد الفنون الجميلة للبنين في مادة الخط العربي

محتوى المقالة الرئيسي

المدرس مرتضى إبراهيم جميل

الملخص

يتعيَّن على معلم مادة الخط العربي أن ينتقي تقنية فنية ملائمة لتدريس مادة الخط العربي تحقق غايته التعليمية دون إهمال الجوانب الجمالية والفنية المطلوبة. وقد ظهر للباحث من خلال الدراسة الاستطلاعية أن هناك ضعفاً في قدرات الطلبة على أداء مهارات الخط العربي في ضوء خطة وتقنية واضحة، الأمر الذي شجعه للتفكير في ضرورة اعتماد آليات علمية لتدريس مادة الخط العربي من خلال توظيف أسلوب التعلم التعاوني، وقد احتوت هيكلية البحث على أربعة فصول، اشتمل الفصل الأول منه على الإطار المنهجي وتضمن مشكلة البحث وأهميته وهدفه وحدوده وتحديد المصطلحات، أما الفصل الثاني فقد خُصص للإطار النظري الذي اشتمل على مبحثين خصص أولها للتعلم التعاوني والثاني تحدث عن الخط العربي. أما الفصل الثالث فتناول منهجية البحث وإجراءاته، أما الفصل الرابع والأخير فخصص للنتائج والاستنتاجات والتي كان من أهمها:



  • يعد التعليم التعاوني من الطرائق التدريسية الجيدة التي ثبت استخدامها في تنمية مهارات الطلبة على أداء مهارات الخط العربي.

  • هناك تصورات خاطئة يحملها عدد من أفراد المجموعة التجريبية حول كيفية أداء مهارات الخط العربي وتنفيذ متطلباته، لهذا ظهر أثر الخطط التدريسية النموذجية في تنمية مهاراتهم في الخط العربي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فاعلية أسلوب التعلم التعاوني في إتقان الأداء المهاري لطلاب معهد الفنون الجميلة للبنين في مادة الخط العربي. (2020). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(106), 109-125. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i106.4858
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

فاعلية أسلوب التعلم التعاوني في إتقان الأداء المهاري لطلاب معهد الفنون الجميلة للبنين في مادة الخط العربي. (2020). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(106), 109-125. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i106.4858