أثر أنموذج بوسنر في التغيير المفاهيمي لمادة التربية الفنية للمرحلة الإعدادية

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. محمد صبيح محمود الانصاري
مرتضى هادي علي

الملخص

هدف البحث الى تشخيص المفاهيم الفنية ذات الفهم الخاطئ لطلبة الصف الرابع الإعدادي في الوحدات الدراسية الأربعة من منهاج التربية الفنية المقرر تدريسه على وفق منهاج وزارة التربية للعام الدراسي 2018ــــ 2019 وكذلك التعرف على أثر أنموذج بوسنر في التغيير المفاهيمي لمادة التربية الفنية للمرحلة الإعدادية ، وقد تمثل مجتمع البحث الحالي في طلبة الصف الرابع الاعدادي الادبي في إعدادية حلب للبنين التابعة لمديرية تربية واسط / الصويرة لغرض تطبيق التجربة، وتم اختيار الشعبة (ج) بطريقة السحب العشوائي البسيط لتكون المجموعة التجريبية التي ستدرس مادة التربية الفنية بأنموذج بوسنر والبالغ عددها (30) طالب ، أما الشعبة (أ) فمثلت المجموعة الضابطة التي ستدرس المادة نفسها بالطريقة التقليدية والبالغ عددها (30) طالب .وكافأ الباحثان بين مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات هي (العمر الزمني للطلبة محسوباً بالشهور ، الاختبار التشخيصي "المفاهيمي") ، ثم حاول الباحثان ضبط عدد من المتغيرات الدخيلة التي قد تؤثر في المتغير التابع ،وبعد انتهاء مدة التدريس طبق الباحثان الاجراءات الاحصائية المتبعة ، وعند تحليل النتائج احصائيا تبين تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في نتائج تغيير المفاهيم الفنية ، ولمصلحة المجموعة التجريبية التي درست طلبتها على وفق أنموذج بوسنر، واستنتج الباحثان إن أنموذج بوسنر اثبت فاعليته في تعديل المفاهيم الخاطئة لمادة التربية الفنية عند طلبة الصف الرابع الإعدادي الأدبي موازنة مع الطريقة التقليدية ، وذلك لتفوق طلبة المجموعة التجريبية التي درست باستعمال أنموذج بوسنر على طلبة المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية، واوصى الباحثان بتسليط الضوء على أهمية تطبيقات أبحاث النظرية البنائية التي يستند إليها أنموذج بوسنر في العملية التعليمية .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر أنموذج بوسنر في التغيير المفاهيمي لمادة التربية الفنية للمرحلة الإعدادية. (2020). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(106), 186-212. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i106.4863
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

أثر أنموذج بوسنر في التغيير المفاهيمي لمادة التربية الفنية للمرحلة الإعدادية. (2020). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(106), 186-212. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i106.4863