اثر أنموذج بيركنز وبلايث في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي معرفة "اثر أنموذج بيركنز وبلايث في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الاجتماعيات" ولتحقيق ذلك اختار الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة، وتكونت عينة البحث من (80) طالباً بواقع (40) طالباً في المجموعة التجريبية و (40) طالباً من المجموعة الضابطة وكافأ الباحث بين المجموعة التجريبية والضابطة في عدة متغيرات "المعرفة السابقة، اختبار الذكاء، العمر الزمني للطلاب محسوباً بالشهور ودرجات العام السابق في مادة الاجتماعيات ”واعد الباحث اختبارا تحصيلياً تكون من
(30 فقرة) تم التحقق من صدقه وثباته" وتوصل الى وجود فرق ذي دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية واستنتج أن الأنموذج له اثر ايجابي ويعطي حرية للطلاب للتعبير عن رأيهم واستمرت التجربة الفصل الدراسي الثاني إي فصلاً دراسياً كاملاً من العام الدراسي (2018/2019) ولمعالجة البيانات استعمل الباحث الحقيبة الإحصائية (SPSS ).