أثر إستراتيجية زمن الانتظار في تحصيل مادة البلاغة عندَ طالبات الصف الخامس الأدبي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يرمي البحث الحالي تعرف اثر إستراتيجية زمن الانتظار في تحصيل مادة البلاغة عند طالبات الصف الخامس الأدبي, لتحقيق ذلك اعتمدت الباحثة تصميماً تجريبياً ذا الضبط الجزئي وهو تصميم المجموعة الضابطة ذات الاختبار البعدي, وتكونت العينة من (66) طالبة من طالبات الصف الخامس الأدبي في ثانوية الوحدة الوطنية للبنات في بغداد, بواقع (34) طالبة في المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق إستراتيجية زمن الانتظار و(32) طالبة في المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية .
أعدت الباحثة اختباراً تحصيلياً مكونا من (30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد وتأكدت من صدقه وثباته وخصائصه السيكومترية .
باستعمال الاختبار التائيّ لعينتين مستقلتين, أسفرت الدراسة من وجود فرقٍ ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات مجموعتي البحث ولصالح المجموعة التجريبية .