اثر استراتيجية التخيل الموجه في تنمية الذكاءين المكاني والطبيعي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الجغرافية

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. ياس خضر احمد الكسار

الملخص

       يهدف البحث الى معرفة اثر استراتيجية التخيل الموجه في تنمية الذكاءين المكاني والطبيعي لدى طلبة الصف الثاني المتوسط في مادة الجغرافية ، اجري البحث في بغداد، وحدد الباحث مجتمع البحث بجميع طلبة الصف الثاني المتوسط في المديرية العامة لتربية الرصافة الثانية، وتألفت العينة من (60) طالباً وزعوا على مجموعتين (تجريبية وضابطة)، وكوفئت مجموعتا البحث بـــ (العمر الزمني، الذكاء المكاني، الذكاء الطبيعي)، وبعد اعداد مستلزمات البحث اعد الباحث اداة البحث التي هي مقياس للذكاءين المكاني والطبيعي مكون من (40) فقرة، وبعد التأكد من صدق المقياس وثباته وخصائصه السايكومترية طبق على عينة البحث الاساسية، وباستخدام الاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين، اظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية في كل من الذكاء المكاني والذكاء الطبيعي هذا واوصى الباحث ببعض التوصيات واقترح بعض المقترحات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر استراتيجية التخيل الموجه في تنمية الذكاءين المكاني والطبيعي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الجغرافية. (2020). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(106), 164-191. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i106.4890
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

اثر استراتيجية التخيل الموجه في تنمية الذكاءين المكاني والطبيعي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الجغرافية. (2020). مجلة كلية التربية الاساسية, 26(106), 164-191. https://doi.org/10.35950/cbej.v26i106.4890