صعوبات دراسة مادة فلسفة التاريخ وحلولها المقترحة من وجهة نظر طالبات قسم التاريخ بكلية التربية للبنات بجامعة بغداد
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث إلى معرفة صعوبات دراسة مادة فلسفة التاريخ وحلولها المقترحة من وجهة نظر طالبات قسم التأريخ بكلية التربية للبنات بجامعة بغداد، تكون مجتمع البحث من جميع طالبات الدراسات الاولية بقسم التأريخ في كلية التربية للبنات بجامعة بغداد والبالغ عددهن ( 352 ) طالبة . ولتحقيق هدف البحث أختار الباحث الأستبانة أداة لدراسته ؛ اذ تم استخراج صدقها من خلال عرضها على مجموعة من المتخصصين في العلوم التربوية والنفسية والتاريخ ؛ وثباتها بالاعتماد على طريقة ( إعادة تطبيق الأداة) ؛ ولحساب معامل ثباتها اعتمد الباحث على معامل ارتباط بيرسون( pearson ) فقد تراوح ثبات فقرات مجالاتها الرئيسة بين ( 0.79 – 0.73 ) ، في حين بلغ المتوسط الحسابي العام لثبات الأداة ( 0.78 ) . ولبيان نتائج البحث اعتمدت الوسائل الإحصائية (معامل ارتباط بيرسون ومعادلة فيشر والوزن المئوي) ، اذ أظهرت النتائج وجود عدد من الصعوبات الحقيقة المتحققة الخاصة بدراسة مادة فلسفة التاريخ البالغ عددها ( 17 ) فقرة ؛ كما دلت البيانات عن وجود صعوبات غير حقيقية تم تشخيصها من وجهة نظرهن وعدنها غير متحققة في ضوء المعيار المعتمد
(2.00) والبالغ عددها ( 8 ) فقرات من مجموع فقرات الأداة البالغة عدد فقراتها (25) فقرة . وفي ضوء ذلك وضع الباحث عدة استنتاجات وتوصيات ومقترحات .