فاعلية العلاج بالرمل الذي يتوسطه الاقران لتعزيز التفاعل الاجتماعي لدى اطفال التوحد
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت هذه الدراسة الى تقييم فيما اذا كان اللعب مع الاقران المماثلين في النمو تزداد لديهم عدد مرات التفاعل الاجتماعي لدى الاطفال المصابين بالتوحد .حيث تم استعمال نسخة تدخلات اللعب بالرمل ، التي تم الفحص بها مسبقا من قبل (لو ، وبيترسن ولاكروكس ، وروشيو عام (2010 ) . وعدلت لتتضمن اللعب بوساطة النظراء . استكشف ان التدخل في لعبة الرمل مع الاقران المناظرين في النمو يؤثر على الارتباط في التفاعل الاجتماعي من قبل الاطفال المصابين بالتوحد . حالات متعددة من التدخل صممت واستعملت مع ثلاثة اطفال مصابين بالتوحد بدرجات متفاوتة من الشدة في اداء الوظائف . بينما ازداد عدد مرات التدخلات الاجتماعية بين الاطفال عن خط الاساس مع مقدمة تدخل لعبة الرمل للنظراء . في حين جاءت نتائج التدخل غير حاسمة . ان هذه النتائج تستلزم اختيار اخر في طريقة التدخل لأطفال اضطراب التوحد ، وما تقدمه التطبيقات النظرية والعلاج ، فضلا عن اتجاهات البحث في المستقبل .