الدورات التدريبية أثناء الخدمة ودورها في تحسين الاداء التدريسي لمدرسي مادة التاريخ في المرحلة الثانوية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الى التعرف على دور الدورات التدريبية أثناء الخدمة في تحسين الاداء التدريسي لمدرسي مادة التاريخ في مرحلة الثانوية.والتعرف على الفروق بين إجابات عينة البحث تبعا لمتغيرات البحث(سنوات الخدمة –عدد الدورات التدريبية- المؤهل العلمي)،واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي وشملت عينة البحث ((300 مدرس ومدرسة لمادة التاريخ في المدارس الثانوية -الرصافة الاولى.وتم بناء أداة الاستبانة المكونة من (40)فقرة موزعة على ثلاثة مجالات (الاول:أهمية الدورات التدريبية-الثاني:المهارات التدريسية-الثالث:معوقات الدورات التدريبية)،وتوصل البحث الى النتائج الاتية:-توجد فروق ذات دالة احصائية بين متوسطات الاجابات على إستبانة البحث ،تعزى الى متغير الدورات التدريبية.-توجد فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطات الاجابات على إستبانة البحث تعزى الى متغير المؤهل العلمي لصالح الذين يمتلكون المؤهل شهادة بكلوريوس-التاريخ،وتوصل البحث الى عدد من الاستنتاجات أهمها:أعادة النظر في البرامج التدريبية أثناء الخدمة لمدرسي مادة التاريخ في المدارس الثانوية،كذلك تصميم برامج تدريبية واضحة والوقوف على أهم الاحتياجات التدريبية لمدرسي التاريخ في المدارس الثانوية ،بما يواكب التطورات والمستحدثات العلمية، ومن أهم توصيات البحث:توفير الوسائل التعليمية والادوات الخاصة بمادة التاريخ ،لاسيما الخرائط بانواعها والصور التاريخية ومشاهدة افلام وثائقية تاريخية اثناء الدرس،وتنويع أساليب التدريس الحديثة في أثناء الخدمة لتكون أكثر فاعلية.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.