أهمية التعليم الالكتروني في تدريس الرياضيات وطرائقها من وجهة نظر تدريسيي قسم الرياضيات في كلية التربية الأساسية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الى معرفة أهمية التعليم الالكتروني في تدريس، الرياضيات وطرائقها من وجهة،،نظر تدريسيي قسم الرياضيات في كلية التربية الأساسية. قامت الباحثة بإعداد استبانه لتحديد اهمية التعليم الالكتروني، وقد استخرج للاستبانة صدقها وثباتها، وأصبحت الاستبانة تتكون بصيغتها النهائية من (39) فقرة موزعة على (5) مجالات وهي:( التعليم الالكتروني في مهام منهج الرياضيات، التعليم الالكتروني في دور تدريسيي الرياضيات، التعليم الالكتروني في دور الطلبة، التعليم الالكتروني في أدوات تنمية الرياضيات، التعليم الالكتروني في تقويم تدريس الرياضيات)، وبعد ذلك تم تطبيق الاستبانة على عينة البحث البالغ عددها (70) تدريسياً وتدريسية في كليات التربية الأساسية من الجامعة المستنصرية وجامعة ميسان، ولتحقيق هدف البحث استعملت الوسائل الإحصائية الآتية: المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والاختبار التائي(t-test) لعينتين مستقلتين، أظهرت نتائج البحث:
1- ان درجة أهمية التعليم الالكتروني لتدريسي قسم الرياضيات كانت على (36) فقرة من أصل (39) فقرة.
2- أن ترتيب مجالات الاستبانة حسب درجة أهميتها تنازلياً هي:( التعليم الالكتروني في دور تدريسيي الرياضيات، التعليم الالكتروني في أدوات تنمية الرياضيات،التعليم الالكتروني في تقويم تدريس الرياضيات، التعليم الالكتروني في دور الطلبة، التعليم الالكتروني في مهام منهج الرياضيات).
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في متوسط تقدير تدريسيي قسم الرياضيات في درجة أهمية التعليم الالكتروني لكل مجال من مجالات الاستبانة تعزى لمتغير العمر.
4- لا توجد، فروق ذات دلالة، إحصائية عند، مستوى الدلالة (0.05) في متوسط تقدير تدريسيي قسم الرياضيات في درجة أهمية التعليم الالكتروني لكل مجال من مجالات الاستبانة تعزى لمتغيرات الجنس والمستوى التعليمي وسنوات الخدمة.
في ضوء نتائج البحث، قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات؛ لاجل القيام ببحوث ودراسات لاحقة.
تفاصيل المقالة
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-sa/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.