توظيف تصاميم الأزياء في تكوينات النصب النحتية المعاصر في اوربا
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تعد تصاميم ازياء الملابس وتوظيفها بالنصب النحتية في اوربا وما تتمتع به من قيمة نفعية فضلا عن قيمتها التعبيرية والوظيفية , ولكونها تتأثر شأنها شأن باقي الفنون الأخرى بوصفها الفن التطبيقي الذي يأخذ من الطبيعة جماليته , وان هذه التصاميم المنفذة في العالم تعبر عن الانتماء والأصالة وتحاكي الرموز والعناصر والمفردات التي تعبر عن مضامين فكرية وثقافية وفنية. ولما لم يدرس هذا الاتجاه بصيغة تستظهر ابعاده الوظيفية والتعبيرية والجمالية، فضلا عن توظف مفاهيم التصميم لتحقيق تلك الابعاد. فقد توجه الباحث لدراسة ذلك عبر أربعة فصول ، سعى في الأول منها لتوضيح مشكلة البحث وأهميته وحدوده وأهدافه ومصطلحاته ، وقد ظهر من خلالها ان هذا التوجه بحاجة ماسة لدراسته وتوجيه العناية التصميمية اليه.
اما الفصل الثاني فقد اشتمل على الاطار النظري ، وفيه تصدى الباحث لدراسة تنوع تصاميم الأزياء في عصر النهضة كمبحث أول، وتلتها دراسة تصاميم الأزياء المعاصرة على تكوينات النصب النحتية مبحثاً ثانياً. ومن خلال ذلك توصل الباحث لوضع اهم المؤشرات كمادة علمية افادت منها في اجراءاتها وطريقة بحثها في تحليل محتوى العينات ، اذ اختار الباحث هذه الطريقة لملاءمة مراحلها الإجرائية في تقويم التصاميم المختارة ، وهذا ما تم بحثه في الفصل الثالث ، وهو فصل الإجراءات ، اذ تم تحديد وحدة التحليل والذي تمثلّ في عد تصميم وحدة تحليل ( وحدة الاتصال المتكاملة ) كونها تحمل فكرة اتصالية متكاملة يمكن استقاء الأفكار منها عن طريق التحليل ، وبذا شكلت لدى الباحث (عينة واحدة وأربعة نماذج لها). كما تضمن البحث فصلاً للنتائج والتوصيات والمقترحات.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.