أثر إستراتيجية التعلم التوليدي في التفكير الجانبي والدافع المعرفي لمادة الرياضيات لدى طلاب المرحلة المتوسطة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
للتعرف على الهدف الموسوم " أثر استراتيجية التعلم التوليدي في التفكير الجانبي والدافع المعرفي لمادة الرياضيات لدى طلاب المرحلة المتوسطة " ، اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذا الاختبار البعدي ، اذ اعدت الباحثة اختبار التفكير الجانبي ومقياسا للدافع المعرفي اللذين طبقا على عينة البحث الاساسية المكونة من (60) طالباً ، (30) طالباً للمجموعة التجريبية (الذين درسوا على وفق استراتيجية التعلم التوليدي)، و(30) طالباً للمجموعة الضابطة (الذين درسوا على وفق الطريقة المعتادة) . وبعد اجراء الصدق والثبات والتحليلات الاحصائية ، اظهرت النتائج " اثر استراتيجية التعلم التوليدي في التفكير الجانبي والدافع المعرفي ولصالح المجموعة التجريبية ". وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة " بتدريب مدرسي مادة الرياضيات على استراتيجية التعلم التوليدي لتطبيقها داخل الصفوف الدراسية من خلال دورات تعدها وزارة التربية لهذا الغرض " ، كما اقترحت اجراء دراسة تجريبية لمعرفة " اثر استراتيجية التعلم التوليدي في التحصيل والتفكير الابداعي لمادة الرياضيات "
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.