معيار الإعلامية بين الشعرِ ونثره في كتاب (المنثور البهائي) للنيَّرمانيِّ

محتوى المقالة الرئيسي

م. فاطمة غضبان عودة
أ.م.د. همسات محمد حسن

الملخص

هي أحد المعايير السبعة التي حددها دي بوجراند وديسلر، للحكم على نصٍّ ما بالنَّصّيِّة. فهي ما نحصل عليه من معلومات يتضمنها النَّصُّ، فهي تدل على الجِدَّة والتنوع الذي توصف به المعلومات، التي تشكل محتوى لاتصال في نَّصٍّ ما. فالإعلامية تُشير إلى المدى الذي تكون فيه (العناصر والمعلومات) داخل النَّصِّ معتادة في معناها، وفي أسلوب التعبير عنها، وفي طريقة عرضها، فتمثل عندها كفاءة إعلامية منخفضة الدرجة، أو تكون غير معتادة فتمثل كفاءة إعلامية عالية الدرجة.


وعلى هذا يستخدم مصطلح (الإعلامية)؛ لبيان جِدّة المعلومات ومدى توقعها عند المُتلقين، فكلما كانت المعلومات جديدة وغير متوقعة، زادت الإعلامية، وكلما زادت الإعلامية زاد اهتمام المتلقي بالنَّصِّ، وإذا استطاع أن يستوعب النَّصَّ على الرغم من هذه الجِدّة والصعوبات زادت رغبته في مواصلة القراءة. ويتناول هذا البحث مدى تحقق هذا المعيار – الإعلامية – بين الشعرِ ونثره، في فن (حلِّ المنظوم) الذي نشط في القرن الرابع الهجري، بتطبيقه على كتاب (المنثور البهائي) للنيريماني (ت 414هـ)، وفي مستويات حلِّ الشعرِ الثلاثة، حلُّ الشعرِ بلفظه، وببعضِ لفظه، وبغيرِ لفظه. 


هي من المعايير السبعة التي حددها دي بوجراند وديسلر، وترجمت الى العربية مرة بـ(الإخبارية)(1)، ومرة بـ(المعلوماتية)( 2).                               

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
معيار الإعلامية بين الشعرِ ونثره في كتاب (المنثور البهائي) للنيَّرمانيِّ. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(112), 328-340. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i112.5057
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

معيار الإعلامية بين الشعرِ ونثره في كتاب (المنثور البهائي) للنيَّرمانيِّ. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(112), 328-340. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i112.5057

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين