تقويم المنهج المهني لمعاهد الفنون الجميلة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب

محتوى المقالة الرئيسي

Dr. Iftikhar Kanaan Mohi-Aldeen

الملخص

الهدف من هذا البحث هو تقييم المناهج المهنية لمعاهد الفنون الجميلة باستخدام آراء المعلمين والطلاب. يقدم البحث ثلاثة مستويات ، الأول نظري ، والثاني إجرائي ، والثالث تحليلي. تم استخدام طريقة المسح الوصفي مع عينتين عشوائيتين من معاهد الفنون الجميلة في بغداد. وقد ضمت العينة الأولى (120) طالباً وطالبة من الصف الخامس ، بينما ضمت العينة الثانية (30) معلمة من جميع أقسام المعهدين. تم استخدام الاستبيان كوسيلة لجمع البيانات من ثلاثين فقرة. وأكد الطلاب أنهم استفادوا من جوانب المهارات التربوية ، مثل تصميم الخطط التعليمية ، والتعامل مع الطلاب ، وكيفية الاستفادة من التفاعل مع إدارة المدرسة والمعلمين. لكنهم بحاجة إلى تدريب في تقييم الموهوبين ورعايتهم. وأشارت الكلية إلى ضرورة تطوير المنهج المهني وإثرائه في التعامل مع التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة وتنمية المواهب ، وضرورة عمل معارض وتزيين الحدائق ، وكذلك التعاون مع الأقسام والمعلمين بشكل يجعل الفن. التعليم أكثر قبولا. قدم البحث توصيات ومقترحات مهمة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تقويم المنهج المهني لمعاهد الفنون الجميلة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(112), 1-30. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i112.5072
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

تقويم المنهج المهني لمعاهد الفنون الجميلة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 27(112), 1-30. https://doi.org/10.35950/cbej.v27i112.5072

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.